أخبار

اليمن قتلى وعشرات الجرحى باشتباكات بين موالين للعدوان السعودي الأمريكي في تعز

23 نيسان 2019 16:07

تدور مواجهات بين جماعات بينها إسلامية متطرفة موالية للسعودية من جهة والإمارات من جهة أخرى للسيطرة على تعز. وأفادت منظمة أطباء بلا حدود بسقوط 5 قتلى وعشرات الجرحى وقالت إن "الاشتباكات تعرقل وصول المرضى

تدور مواجهات بين جماعات بينها إسلامية متطرفة موالية للسعودية من جهة والإمارات من جهة أخرى للسيطرة على تعز. وأفادت منظمة أطباء بلا حدود بسقوط 5 قتلى وعشرات الجرحى وقالت إن "الاشتباكات تعرقل وصول المرضى والحوامل إلى الرعايا الطبية".

قتل خمسة أشخاص وأصيب 91 بجروح باشتباكات في تعز جنوب غرب اليمن خلال الأيام الخمسة الماضية، بين جماعات مسلّحة موالية للسعودية من جهة والإمارات من جهة أخرى تتقاتل في ما بينها لفرض سيطرتها على المدينة، التي يحاول الجيش واللجان الشعبية استعادها.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود على حسابها على تويتر اليوم الثلاثاء (23 نيسان/ أبريل 2019) إنه منذ يوم الجمعة الماضي "اندلعت الاشتباكات العنيفة (...) داخل مدينة تعز، حيث استقبلت المرافق الطبية" التي تدعمها المنظمات 91 مصابا و5 قتلى. وذكرت المنظمة أن الاشتباكات "تعرقل وصول المرضى والنساء الحوامل الى الرعاية الطبية".

وتدور المواجهات بين جماعات مسلّحة محليّة موالية للتحالف السعودي بعضها إسلامية، بهدف السيطرة على مدينة تعز، ثالث أكبر مدن اليمن. وبينما تتقاتل هذه القوات للسيطرة على المدينة، يفرض أنصار الله الحوثيون، الذي يقاتلون القوات المدعومة من التحالف منذ نحو خمس سنوات، حصاراً على تعز.

وقتل في النزاع بين القوات المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية والإمارات، وبين انصار الله الذين يسيطرون على مناطق واسعة بينها صنعاء، نحو عشرة آلاف شخص منذ بداية العمليات العسكرية في مارس/ آذار 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية.

ويعتبر مسؤولون في المجال الإنساني أن الحصيلة الفعلية أعلى بكثير. وتسبّب النزاع بأسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة، التي قالت إن أكثر من 24 مليون شخص ما زالوا يحتاجون إلى مساعدة إنسانية، أي أكثر من 80 بالمئة من السكان.