علوم

رصد ثقب أسود "غير عادي" في ظاهرة لم يسبق لها مثيل

30 نيسان 2019 14:59

لفت ثقب أسود يقع على بعد نحو 8 آلاف سنة ضوئية، أنظار علماء الفلك بسبب طبيعته الغريبة المتذبذبة. ولاحظ العلماء الثقب الأسود الذي يُطلق عليه اسم "V404 Cygni"، وهو يخرج سحبا فائقة السرعة من البلازما ب

لفت ثقب أسود يقع على بعد نحو 8 آلاف سنة ضوئية، أنظار علماء الفلك بسبب طبيعته الغريبة المتذبذبة.

ولاحظ العلماء الثقب الأسود الذي يُطلق عليه اسم "V404 Cygni"، وهو يخرج سحبا فائقة السرعة من البلازما بطريقة لم يرها أحد من قبل.

كما لاحظ العلماء أن حزم الثقب الأسود "V404 Cygni" تطلق البلازما في تتابع سريع، ووصف العلماء هذه الظاهرة الغريبة بـ"تذبذب قمة الدوران الغزلي".

ونشرت الدراسة التي أجراها المركز الدولي لبحوث علم الفلك الراديوي (ICRAR)، في أستراليا، في مجلة "Nature".

وعثر علماء الفلك على حزم متذبذبة بعنف من جزيئات تخرج من الثقب الأسود، ويعتقدون أن هذه الحركة السريعة بشكل غير عادي قد تحدث لأن الثقل القوي للثقب الأسود يفسد الفضاء من حوله.

ورأى العلماء من قبل حزما تتدفق من الثقب الأسود، لكنهم لم يروا أبدا حزما تتمايل بذات القدر من سرعة "V404 Cygni"، والتي شوهدت وهي تتذبذب على مدى فترات زمنية مدتها بضع دقائق فقط.

ويعتقد العلماء أن حزم الدوران المتذبذبة ناتجة عن المحاذاة غير الصحيحة بين قرص التراكم الناتج عن مادة النجم والثقب الأسود.

وتسببت الإشعاعات الشديدة في أن الجزء الداخلي من قرص التراكم "ينتفخ في هيكل على شكل معجنات الدونات"، مما أدى إلى دورانه المتذبذب وإطلاق المواد في اتجاهات مختلفة لأنه يغير الاتجاه.

وقال جيمس ميلر جونز الأستاذ بجامعة كورتين في أستراليا والمؤلف الرئيسي للدراسة في بيان: "هذا واحد من أكثر أنظمة الثقوب السوداء الاستثنائية التي واجهتها على الإطلاق."