متفرقات

هل تشعر بالوحدة؟.. تغلب عليها في 6 خطوات فقط!

30 نيسان 2019 17:07

تشير الدراسات إلى أن الشعور بالوحدة يؤثر علي صحة الإنسان الجسدية والنفسية، فالوحدة شعور قد يدمر صحتك. وأنشئت أول حملة معنية بالقضاء علي الوحدة في بريطانيا بمبادرة من النائبة "جو كوكس" عام 2016 وكشفت ه

تشير الدراسات إلى أن الشعور بالوحدة يؤثر علي صحة الإنسان الجسدية والنفسية، فالوحدة شعور قد يدمر صحتك. وأنشئت أول حملة معنية بالقضاء علي الوحدة في بريطانيا بمبادرة من النائبة "جو كوكس" عام 2016 وكشفت هذه الحملة أن الوحدة من الممكن أن تضر بالصحة مثلما يضر تدخين 15 سيجارة يوميا بالجسم، كما تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وضغط الدم المرتفع بالإضافة إلى الإصابة بالخرف.
ومن ناحية أخري نجد أن التمتع بشبكة من العلاقات الاجتماعية القوية يقلل من معدل الوفيات والإصابة بالأمراض في المراحل المتأخرة بالإضافة لمساعدة المرضي علي التعافي. ولذلك فمعرفتك بتلك الآثار السلبية للوحدة هي خطواتك الأولي في القضاء عليها.

ما الأسباب التي تجعلك تشعر بالوحدة؟
أشارت الجمعية الخيرية للصحة النفسية والعقلية إلي عاملين يؤديين إلي شعور الشخص بالوحدة،
وهما: البعد عن التواصل الاجتماعي
أو شعوره بعدم وجود من يفهمه أو يسمعه أو يشاركه اهتماماته.
وإليك بعض النصائح التي باتباعها ستتغلب على شعور الوحدة الموحش. 

1.    تحدث عن مشاعرك
حديثك مع أفراد عائلتك وأصدقاؤك يساعدك في التغلب علي وحدتك، ولكن إن عجزت عن فعل ذلك فعليك بالاشتراك في نادي أو ممارسة هواية جديدة تتضمن مشاركة المجموعة، للتعرف علي أشخاص جدد. كما يمكنك القيام بعمل تطوعي كي تعزز ثقتك بنفسك.

2.    التواصل الاجتماعي عن طريق شبكة الإنترنت
قضاء الأوقات الطويلة في بناء علاقات مع أشخاص حول العالم من خلال مواقع التواصل الإجتماعي عبر الإنترنت لا يمكنه أن يغني عن كل العلاقات الإنسانية الواقعية ولكن من الممكن أن يساعد في تقليل الشعور من الوحدة، ومع ذلك أشارت أكثر من دراسة أن التواصل الوهمي عبر الإنترنت يزيد من حدة الشعور بالوحدة والعزلة.

3.    زيادة العلاقات الاجتماعية الهادفة 
من الجيد جدا أن تتواصل عبر تويتر أو أن تتطوع في جمعية خيرية بمنطقتك ولكن الأهم مع من تقضي وقتك. ففي عام 2011 أشارت دراسة بأن كبار السن الذين يقضون أوقاتهم مع العائلة هم أقل عرضة للشعور بالوحدة من أولئك الذين يقضون أوقاتهم مع الغرباء.
4.    غير من طريقة تفكيرك
أظهرت بعض الدراسات الأخري أن التغيير الجذري لنمط التفكير الزائد والنظرة التشاؤمية قد يكون من أكثر الطرق فعالية في التغلب علي الشعور بالوحدة.
5.    تعلم كيف تدخل المرح إلي حياتك 
المبالغة في العزلة تجعل من أي شخص عرضة للشعور بالوحدة، تعلم كيف تسعد بأوقاتك حتي لو كنت بمفردك. 
6.    اشغل وقتك بما يدخل السعادة إلي قلبك
 شاهد فيلما، مارس هواية، أو أي شئ آخر المهم أن تبقي سعيدا بما تفعل.