أخبار

المشروع الذي يعد الأكبر عالميا .. مصري بتمويل كويتي لمعالجة مياه الصرف الصحي

رضا الحصري

2 أيار 2019 16:04

في إطار والتعاون المشترك والرابط بين دولتي مصر و الكويت ومن خلال التعاون في مجالات متنوعة منها الاستثمار والاقتصاد..  صرحت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصريةسحر نصر  قائلة لقد

في إطار والتعاون المشترك والرابط بين دولتي مصر و الكويت ومن خلال التعاون في مجالات متنوعة منها الاستثمار والاقتصاد.. 

صرحت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصريةسحر نصر  قائلة لقد نجحنا مع الاشقاء والشركاء من الاخوة الكويتين .. في توفير التمويل اللازم لمشروع تنفيذ محطة معالجة مياه الصرف الصحي "بمنطقة وصرف بحر البقر".

وقالت الوزيرة إن التمويل كويتي، من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وأضافت أنه تم توقيع عقد تنفيذ المحطة بين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتحالف شركتي "أوراسكوم المقاولون العرب" بقيمة ٧٣٩ مليون دولار.

وأضافت الوزيرة أن المشروع يتضمن إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي "بحر البقر" بطاقة 5 ملايين متر مكعب يوميا، وتعد الأكبر على مستوى العالم، ويمكن الاستفادة منها في استصلاح وزراعة نحو ٣٣٠  ألف فدان شرق قناة السويس، بالإضافة إلى ٧٠  ألف فدان تتم زراعتها حاليا بمنطقتي سهل الطينة والقنطرة، ليصل إجمالي الأراضي المزروعة إلى ٤٠٠  ألف فدان.

من جانب آخر، قال رئيس الحكومة المصرية، مصطفى مدبولي، إن نحو مليون مواطن يدخلون سوق العمل سنويا، ما يستلزم الإسراع بحركة التنمية، وإقامة المزيد من المشاريع لتوفير فرص عمل جديدة.

وهناك مشروعات متنوعة يمولها الصندوق الكويتي بمصر يبلغ  عددها حوالي ٥٠ مشروع في مجالات الزراعة والكهرباء والنقل والصناعة ومياه الشرب والصرف الصحي بنحو ٣.٥٦  مليار دولار منذ نشأت الصندوق حتى الآن.
هكذا يكون الصندون الكويتي يشارك في اكير مشروع عالميا في مصر