علوم

ما هي الأطعمة العضوية؟ هل هي حقاً صحية؟

3 أيار 2019 17:31

ذاع صيت الأطعمة العضوية Organic Food أخيراً في لبنان والعالم، وأصبح صيحة رائجة في عالم التغذية، ولكن هل حقاً هذه الأطعمة جيدة أم تعتبر مسألة تجارية؟ سعرها المرتفع يطرح أسئلة كثيرة ، صحيح انها من الناح

ذاع صيت الأطعمة العضوية Organic Food أخيراً في لبنان والعالم، وأصبح صيحة رائجة في عالم التغذية، ولكن هل حقاً هذه الأطعمة جيدة أم تعتبر مسألة تجارية؟ سعرها المرتفع يطرح أسئلة كثيرة ، صحيح انها من الناحية العلمية هي صحية أكثر مقارنة بغيرها من المنتوجات الغذائية كونها لا تشهد إضافات أي من المواد الكيميائية أو الصناعية، ولكن ماذا عن لبنان؟ هل حقاً هناك أطعمة عضوية؟

تُعرِّف اختصاصية التغذية سارة كركي الأطعمة العضوية "بأنها الأغذية التي لم تعتمد في عملية إنتاجها على إضافة أي مواد صناعية او استخدام الهرمونات أو مبيدات حشرية أو مواد كيميائية. 

في لبنان لا أعرف حقيقة ما إذا كانت هذه الأطعمة العضوية طبيعية 100% ، لا يوجد مناطق جاهزة للقيام بزراعة عضوية دون ان تتعرض هذه المنتجات أو المزروعات إلى إضافة أو بيئة مؤثرة في الملوثات سواء الريّ أو التلوث البيئي أو عوامل أخرى. وهذه الأطعمة العضوية التي نتحدث عنها تشمل الفاكهة والخضراوات وحتى اللحوم والدجاج، فالأبقار والحيوانات تأكل من الأعشاب تُروى أيضاً من المياه التي لا نعرف مدى إمكانية احتوائها على الملوثات.

وفق كركي "صحيح أن الزراعة العضوية تحميك من المبيدات الحشرية او الإضافات الأخرى كالمواد الكيميائية... تعتبر هذه الأطعمة العضوية مفيدة وجيدة، ولكن في حال أردنا مقارنتها بالدول الأخرى، ما زال لبنان بحاجة إلى المزيد من الوقت والاعتماد على تكنولوجيا حديثة لخوض هذه التجربة. 

في الخارج، هناك صيحة جديدة تعتمد على زرع هذه المنتوجات في "مزهرية" لتفادي التلوث، ولكن لا تلغي الأسئلة الأخرى المتعلقة بنوعية التربة والمياه وغيرها. لذلك علينا أن نعرف أن الزراعة العضوية أفضل من الزراعات الأخرى ولكن لا تلغي وجود كمية قليلة من المبيدات التي لا يمكن تفاديها نتيجة البيئة والمحيط والملوثات".

تعترف كركي أن "هناك بعض الماركات التي تروّج للأطعمة التجارية من باب التجارة دون أن تطبق الحد الأدنى من المعايير المطلوبة لمثل هذه الزراعة. مثلا في الخارج يتمّ الكشف عن المنتج قبل السماح بعرضه او تسويقه للتأكد من صدقية المنتوج، أما في لبنان فنحن نفتقر إلى المراقبة الدائمة واللازمة لمثل هذه المنتوجات.

وتنصح ان "يركز الناس قدر الإمكان على تحضير أطعمتهم في المنزل واستخدام المكونات المحلية وتجنب المكونات المستوردة، لأنها تتضمن مواد حافظة نتيجة المسافة الطويلة، والشراء من أماكن تعتمد على الزراعة الطبيعية قدر الإمكان او الملاحم التي تذبح يومياً عوضاً من شراء لحوم ودجاج مثلجة من السوبرماركت. إذاً، يمكننا اعتماد أسلوب صحي والتركيز على أطعمة طازجة من أماكن نعرفها شخصياً ونثق بها".