تقارير وحوارات

ليكتب الشاعر عما يهمه لأن الصدق في موضوعه يعطيه جمالا أضافي

مروه الطيء

7 أيار 2019 14:23

شذى عسكر نجف ، شاعرة عراقية ، نالت العديد من الجوائز العربية ، وشاركت في أكثر من مهرجان للشعر ، لديها أسلوبها الخاص ولونها المميز . تقول من اهم تقنيات الشاعر الناجح ان يكتب عما يحس به ، لا يكتب عن ال

شذى عسكر نجف ، شاعرة عراقية ، نالت العديد من الجوائز العربية ، وشاركت في أكثر من مهرجان للشعر ، لديها أسلوبها الخاص ولونها المميز .
تقول من اهم تقنيات الشاعر الناجح ان يكتب عما يحس به ، لا يكتب عن الحب وهو بدون حبيبة ..او عن الفقر وهو لم يزره ..بل يكتب عن امر يهمه لان الصدق في الموضوع يعطيه جمالا اضافيا.
كان الحوار:
س :بداية كيف لنا التعرف على الشاعرة شذى عسكر نجف ؟
ج : شذى عسكر نجف : شاعرة عراقية مواليد 1956 كركوك خريجة جامعة الموصل اختصاص علوم الحياة.حاصلة على شهادة البكالوريوس في العلوم البايلوجية،أعمل مدرسة وعضوة في الاتحاد العام للادباء والكتاب "فرع كركوك" في العراق .
لي عدة مشاركات محلية ودولية كثيرة في الشعر والنثر والقصائد، ابرزها مهرجان قلعة كركوك الثقافي، مهرجان كركوك تحتفي ببغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، مهرجان جماعة كركوك، الكرنفال التربوي الاول لمديرية تربية كركوك 2014، مهرجان المربد الثاني عشر، دورة الشاعر رشدي العامل 2016.
وخلال مسيرتي الادبية، اصدرت عددا من الدواوين التي جمعت بنيات افكاري لاضعها امام عشاق الشعر كهدية وامتنان الاصدارات: ديوان شعري بعنوان( انا : ومن بعدي الفصول)، وديوان( عزف على اوتار صمتي)، فضلا عن نشر قصائد لي في جريدة الزمان الدولية وجريدة النبأ وجرائد وصحف محلية اخرى.
وجهت لي دعوة الحضور إلى دولة جمهورية مصر العربيه لفوزي بالمرتبة الثانية في الشعر النثري في مهرجان همسة الدولي للآداب والفنون.
ملهمي الأول وطني الذي مزقته الحروب .هو ملهمي للكتابة كتبت له .
وهناك امور اخرى مرت بحياتي قاسية جدا .
ومنها خيالية تلهب الاحساس وتلهم عواطفي ومشاعري..فحرضني للكتابة .
الشعر مهذب لذات الشاعر ينطلق بخياله عبر الاضواء عبر الافق وحين عودته الى الواقع يجد ان السطور ملئى بمشاعر كتبته خلال رحلته الشاقة ..ليعود بغنيمة تسعده ...لتبدأ رحلة اخرى وهكذا ...~

س: كيف تجدين المواضيع والاساليب في بناء القصيدة العربية الحديثة؟
ج : إنّ الفنون الأولى التي ظهرت قديما في الوطن العربي وبين القبائل العربية هو الشعر ، وهي من أكثرِ الفنون التي يرغب بها العرب لما فيها من كلمات تتجسد بروح كاتبها عندما يقوم بإخراج كلمات ذات قيمة جمالية عاليه ، يشعر بها المتلقي واشتهر العرب بالفصاحة والشعر وقد كان قديما من يستطيع أن يكتبَ الشعر ويلقيه يكون عزيز قومه ويُمجّدونهُ، لذلك فإن للشعر العربي أهميّة كبيرة يُمكن من خلاله معرفهِ البيئة والثقافة في زمن الشاعر، وبالتالي ان الشعر العربي يتطور ويظهر بأشكال ٍ مختلفة في كلّ وقت. ومن المعروف أن الشعر القديم يختلفُ اختلافاً كلّياً عن الشعر في الوقت الحالي، وأهمّ ما يميّز الشعر القديم حِرصهِ على الوزن والقافية والشعر القديم الذي لا يدخل فيهِ الوزن والقافية لا يعتبر شِعراً، بل يخرج إلى الخطابة او فصاحة الحديث.
نجد المؤرخون قد اعتبروا الشعر القديم حافلاً لغرضِ ويعبر عن الانتماء والحب.
اما في هذا العصر عرفت القصائد بالشعر التقليدي أو الكلاسيكي .
لقد عبرت القصائد عن أسلوب الحياة العربية المعاصرة، وصوّرتها بِدقّة عالية بلغة بسيطه كما نجد الشعراء جاؤا بالتجديد. وعلى المستوى اللغويّ، فإننا نجد اللغة منقاة واضحة وسهلة بعيدة عن الغموض والرموز ، وتستند إلى أبعاد وافق واضحة
لذلك توسعت مواضيعها وتطوّرت أساليب كتابتها، وأصبحت المعاني وأللإلفاظ أكثر رقّة ولطافة مماشاةً للحياة العصر وتطورها.
والتجديد هو الانتقال من الوضع الحالي الى وضع احدث منه عن طريق وجود مجموعة من الظروف والعوامل التي تساعد في تطبيق التجديد باسلوب صحيح ..وهو تغيير اصول الشعر بأسلوب يحافظ على المناهج الشعري ..لكنه يضيف له تطورات مستحدثة غير مستخدمة من قبل والتحول عن المسار المعتاد في الصياغة باستخدام ادوات وطرق جديدة في الكتابة .. وهو الذي جعل الشاعر يعبر متحررا من قيود القوافي ...معتمدا موسيقى شعرية خاصة به ويسهل فهمها عند القراء ..

س : ما هي التقنيات التي تكون بيد الشاعر يتفنن بها والتي تضفى على نتاجه روعه؟
ج :عند الكتابة يجب ان يكون لدى الشاعر موضوعا يكتب فيه ..يحس به الشاعر ويراه دائما ..فلا يكتب عن الحب وهو بدون حبيبة ..او عن الفقر وهو لم يزره ..بل يكتب عن امر يهمه لان الصدق في الموضوع يعطيه جمالا اضافيا.

س: بمن تأثرتي من الكتاب والشعراء العراقيين والعرب ولمن تقرأ شذى عسكر ؟ 
ج اقرأ لكل الشعراء دون استثناء وتستفزني القصيدة الجميلة.

س: هل الظروف البيئية تؤثر على الشاعر في طرح افكاره واحاسيسه ؟
ج: الشاعر اليوم تحرر من جلباب الخوف يكتب المراثي يهجو الساسة يتغزل بانثاه 
كما هنالك بعض الشعراء مقيدين التزاما بالاعراف والتقاليد ، فيكون شاعرا مثقلا بتلك المشاعر.

س : في ظل ما يشهده عالمنا العربي من أزمات حروب (عنف ،قتل وهجرة) هل استطاعوا شعراء اليوم في ايثار مضمون قصائدهم وايصالها رسالة للعالم ؟
ج : اكيد للشعر اثر يسلب قلوب الناس وعقولهم ..ويثير الهمم وخاصة الشعر المغنى والمنشد ...

س: ما تعريف الشاعرة شذى عسكر للكلمات التالية :
الحنين :دمعة لانلمسها حين تذرفها شغاف القلب 
،الوطن :هو الراية التي ترفرف عاليا في السماء لتذكرنا بان نرفع رأسنا لاننا نتمي له .
الطبيعة :انا مرتمية في احضانها اتمنى ان يكون سقف بيتي السماء.
الجمال :يبعث في نفسي الفرحة ..اذا اقترن بدماثة الخلق .
الرقة :منبع للحنان الوداعة اللطف .
المرأة :مشروع تضحية .
الرجل :حاليا مصدر حماية فقط .
الصمت :ابلغ من الكلام في عصرنا . 
الثورة : للتغير نحو الافضل .
النجاح: مسبب للحسد وتدمير صاحبه . 
الفشل : كبوة لن تتكرر .
الحب : نبض متجدد لاستمرار الحياة . 
الحياة : ضياع عمر انقضى بالتساؤلات لاجواب له مقنع .
الصداقة : في المنفى .
الوفاء: جاثيا على المصالح .
الخيانة :صفة الانسان فقط .
الخذلان :خاب ظني بكل حاكم وسياسي .
اليأس :لن اعبّد طريقه ليبقى وعرا لكي لايمر فيه انسان . 
الغربة: انحلال الرابطة بين الفرد والمجتمع