علوم

علاج تقشير الشفاه بالطرق الطبيعية

9 أيار 2019 14:45

في فصل الشتاء، يصاب الكثيرون بتشقق الشفاه، ولكن لا داعي للقلق، فهناك علاجات منزلية يمكنك استخدامها، تعرف عليها في هذا المقال. يمكن أن تكون الشفاه المتشققة مزعجة ومؤلمة وخاصة عندما تسبب النزيف، والك

في فصل الشتاء، يصاب الكثيرون بتشقق الشفاه، ولكن لا داعي للقلق، فهناك علاجات منزلية يمكنك استخدامها، تعرف عليها في هذا المقال.

يمكن أن تكون الشفاه المتشققة مزعجة ومؤلمة وخاصة عندما تسبب النزيف، والكثير منا يستخدم المواد الكيماوية لعلاج التشقق، ولكن يمكنك التخلص منه بأبسط الطرق المنزلية، تعرف عليها في هذا المقال.

نظرًا لأن الشفاه لا تحتوي على غدد زيتية، فهي معرضة دائما للتشقق وخاصة في فصل الشتاء.

ما الذي يسبب تشقق الشفاه؟

يرتبط تشقق الشفاه بانخفاض القدرة على الاحتفاظ بالرطوبة، وأسباب كثيرة أخرى منها:

السبب الأكثر شعبية هو لعق شفتيك في كثير من الأحيان، حيث يزيل اللعاب الرطوبة من الشفتين، ويتركها مقشرة، كما ويقلل من الطبقة الزيتية الواقية على شفتيك.الكثير من الكافيين هو سبب اخر يسبب جفاف الشفاه.إن الطقس يمكن أن يسبب تشقق لشفاهك، وخاصة فصل الشتاء.بعض أنواع المسكنات وخاصة التي تحتوي على الكحول مثل الفينول والمنثول يمكن أن تسبب جفاف الجلد.يمكن أن يسبب معجون الأسنان تجفيف الشفاه، وخاصة الذي يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم، فإذا شعرت بجفاف شفتيك أثناء تفريش أسنانك، فيفضل أن تغيره.طرق طبيعية لعلاج تشقق الشفاه

إليك 10 طرق سهلة وطبيعية لعلاج شفتك الجافة والمشققة:

1. زيت الخروع

حاول وضع زيت الخروع على شفتيك، ثم قم بتغطيتها بطبقة رقيقة من الفازلين، سوف تبدأ شفتيك في الشفاء والعودة إلى طبيعتها في غضون أسبوع.

2. الجليسرين

يساعد الجليسيرين على رفع مستوى الرطوبة في البشرة، إنه واحد من أفضل أنواع الترطيب الطبيعية فعالية، والتي تعمل على تخفيف الجفاف.

حاول وضع بضع قطرات من الجليسرين على شفتيك قبل الذهاب إلى السرير، يؤدي ذلك إلى إصلاح الأنسجة التالفة وتسريع عملية الشفاء وحماية الشفاه من الظروف المناخية.

3. كريم الحليب الطازج

يحب الكثير من الناس وضع كريم الحليب على بشرتهم و شفاههم قبل النوم، حيث يوفر ذلك الرطوبة، يمكنك وضعه مرتين في اليوم، وستحصل على نتائج أفضل.

4. الماء

إذا كان الجفاف هو سبب مشكلتك، فتحقق من كمية الماء التي تتناولها، وتذكر أن المشروبات الغازية والشاي والعصير والقهوة ليست جيدة، لأنها يمكن أن تزيد المشكلة سوءًا.

5. مكملات الحديد

إذا كنت قد جربت عددًا من العلاجات من دون جدوى، فمن المحتمل أنك تعاني من فقر الدم أو نقص الحديد أو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

لذلك يمكنك تناول بعض مكملات الحديد، أو تتشاور مع طبيبك لتجد حلول أخرى لمشكلة فقر الدم.

6. العسل

ضع القليل من العسل على شفتيك المتشققتين، حيث يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا الطبيعية.

7. زيت الألوفيرا

تساعد خصائص زيت الألوفيرا في علاج الشفاه الجافة والتي تعاني من حروق، يمكنك وضعها بشكل مباشر على شفاهك.

8. عصير الخيار

يمكنك فرك شفاهك بعصير الخيار بلطف، واتركه لمدة 10 دقائق ثم اغسل شفتيك.

يمكن أن تكون هذه الخضار الرائعة أفضل صديق لك خلال الصيف، لذا استخدمها  لعلاج شفاهك الجافة والمشققة.

9. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة والتانينات التي تساعد على شفاء الجلد على شفاهك، كما أنه يخفف من الإحساس بالحرقة التي قد تواجهك بسبب الجفاف.

تستطيع وضع منقوع من شاي الأخضر على شفاهك واتركها لبضع دقائق، كرر تلك العملية مرة واحدة يوميًا.

10. زبدة الكاكاو

تحتوي زبدة الكاكاو على العديد من الأحماض الدهنية التي تغذي الشفاه بعمق، وتمنع تشققها.