متفرقات

الكمون للتنحيف حقيقة أو خرافة

16 أيار 2019 08:14

يمتلك الكمون العديد من الفوائد التي تعود على الصحة، كما أنه يستخدم في تنحيف الجسم، فكيف يعمل على ذلك؟ الكمون هو أحد التوابل الرئيسية في معظم مطابخ البلاد، لكن هل تعلم أنه بامكانك ادراجه مع الرجيم ا

يمتلك الكمون العديد من الفوائد التي تعود على الصحة، كما أنه يستخدم في تنحيف الجسم، فكيف يعمل على ذلك؟

الكمون هو أحد التوابل الرئيسية في معظم مطابخ البلاد، لكن هل تعلم أنه بامكانك ادراجه مع الرجيم الخاص بك للتنحيف؟ فكيف يعمل على تقليل الوزن؟

يصنف الكمون على أنه نوع من المنكهات للأطعمة المختلفة، عدا عن كونه وصفة سحرية لفقدان الوزن، حيث يمكن أن يساهم في خفض نسبة الدهون في البطن.

وجدت دراسة أجرتها جامعة شاهد تأثير الكمون على الوزن الزائد لدى 88 امرأة، أن النساء اللواتي استهلكن ما يقارب 3غم من الكمون يوميًا، قلل ذلك من نسبة الدهون بقيمة 15% تقريبًا في أجسامهم.

كيف يعمل الكمون على إنقاص الوزن؟

بذور الكمون هي أداة بسيطة وفعالة لفقدان الوزن، حيث يتم نقعها بالماء وتناولها مع أي نوع من الاطعمة، حيث ينصح بتناول ملعقة صغيرة فقط منها يوميًا.

ويساهم منقوع الكمون عند تناوله في الحد من الشهية، وفقدان الوزن، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي  تمنع النفخة، ويساعد على الهضم، بالتالي التقليل من نسبة الدهون في الجسم.

وفوائد الكمون لا تقتصر على المعدة، بل أيضًا تساعد فيتطهير الكبد عن طريق منع السموم من امتصاص الطعام.

كيف نستخدمه لإنقاص الوزن؟

واحدة من الدراسات التي توضح أفضل نتائج اضافة الكمون لفقدان الوزن، يخلط الأشخاص الخاضعون للاختبار مسحوق الكمون في اللبن، وهذا خيار جيد لكثير من الناس.

كما أنه يمكن تناوله مع الليمون والزنجبيل، مما يزيد من فقدان الوزن أكثر.

وتبلغ الكمية الموصى بها يوميًا 500-1000 مل جرام، يتم تناولها 3 مرات يوميًا مع اللبن، أو مع وجبات الطعام الخاصة بك.

يساعد الاستهلاك اليومي من الكمون في حرق السعرات الحرارية بسرعة عن طريق زيادة معدل الأيض والهضم، كما أنه يخفض الكولسترول السيئ.

يمكنك استهلاك الليمون بأشكال متعددة، أما بكبسولة، أو على شكل بذور كاملة أو مطحونة.

فوائد أخرى للكمون

بالإضافة الى فوائده المذهلة في خسارة الوزن، وانخفاض الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم، إلا أنه يساهم أيضًا بالفوائد التالية:

تحسين الصحة النفسية مع الكمونالكمون مفيد للصحة العقلية، ويمكن أن يساعدك على تحسين ذاكرتك وصقل مهاراتك في التركيزيوصف الكمون أيضًا للمساعدة في تخفيف الأرق.يستخدم من ضمن المنكهات في المطبخ الهندي مع عدد أو التوابل الأخرى، مثل الزنجبيل والحلبة والفلفل الأسود ومسحوق الكركم.يساعد ذلك على زيادة تأثيره على الجهاز الهضمي ويساعد جسمك على امتصاص المزيد من العناصر الغذائية، مما يساعد بدوره على منع الجسم من تخزين الدهون.الكمون هو مصدر رائع للحديد، وهو أمر مهم لضمان صحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد على إنتاج الطاقة بشكل أكثر فعالية.يحسن من جهاز المناعة لديك، حيث يحمل إمدادًا صحيًا من الأكسجين إلى الأنسجة في الجسم.يعالج التهاب المفاصل، والربو.يساعد شرب منقوع الكمون في تجديد شباب البشرة وإضفاء لمسة صحية عليها، مما يجعلها مثالية لأيام الصيف الخالية من المكياج.المخاطر والاثار الجانبية

يعتبر الكمون امن بدرجة عالية وغير سام بشكل عام، حتى في الجرعات الكبيرة، ولكن هناك بعض الاثار الجانبية التي يجب معرفتها إذا كنت ترغب في استخدامه ومنها:

وجد الباحثون أدلة على أن الكمون يثبط مستوياتالتستوستيرون، مما يعني أنه يمكن أن يجعل الرجال أقل خصوبة إذا أخذوه.وقد استخدم بعض الثقافات الكمون كمادة تساعد على الإجهاض، لذلك لا يفضل تناوله للمراة الحامل.