علوم

جفاف الفم في رمضان وطرق التخلص منه

23 أيار 2019 20:14

لماذا يصاب الصائم بمشكلة جفاف الفم؟ وهل تترافق مع أية أعراض أخرى؟ كيف من الممكن تجنب هذه المشكلة المحرجة؟ إليك أهم المعلومات. يمتنع الصائم خلال شهر رمضان عن تناول الأكل والمشروبات من طلوع الفجر وحت

لماذا يصاب الصائم بمشكلة جفاف الفم؟ وهل تترافق مع أية أعراض أخرى؟ كيف من الممكن تجنب هذه المشكلة المحرجة؟ إليك أهم المعلومات.

يمتنع الصائم خلال شهر رمضان عن تناول الأكل والمشروبات من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، الأمر الذي يتركك عطشاً ويسبب جفاف الفم طوال هذا الوقت، إليك ما يجب أن تعرفه حول الموضوع.

يصاب الإنسان بشكل عام بجفاف الفم عندما تتوقف الغدد اللعابية عن افراز اللعاب بالفم.

علماً أن للعاب أهمية كبيرة في الحفاظ على عملية هضم سليمة وترطيب الطعام بهدف تحليله، إضافة إلى دوره الكبير في الحفاظ على صحة الفم والأسنان وحمايتهما من الإصابة بالتسوس والتهاب اللثة.

بشكل عام لا تعتبر مشكلة جفاف الفم خطيرة، وبالأخص خلال شهر رمضان.

أسباب جفاف الفم في رمضان

عدم تناول السوائل من الماء والمشروبات الأخرى بسبب الصيام، يؤدي إلى شعورك بالعطش وإصابتك بالجفاف

هذا الأمر من شأنه أن يعيق عمل الغدد اللعابية في الفم وبالتالي قلة اللعاب الذي تفرزه.

عدم وجود كمية كافية من اللعاب في الفم تؤدي إلى جفافه، الأمر الذي يترافق في كثير من الأحيان مع رائحة الفم الكريهة.

جدير بالذكر أن هناك بعض العوامل التي ترفع من خطر الإصابة بجفاف الفم وتفاقم المشكلة، والتي تتمثل في:

الإصابة بالقلق والتوترالتدخين وقت السحورتناول مسكنات الألم وبعض أنواع الأدوية في وقت السحورالتقدم بالعمر.كيفية علاج جفاف الفم في رمضان

تعد مشكلة جفاف الفم في رمضان مؤقتة، وسرعان ما تتخلص منها بعض الإفطار.

على الرغم من ذلك، فهي مزعجة جداً، وقد تؤدي إلى شعورك بالخجل في كثير من الأحيان وبالأخص في العمل أو الجامعة.

بما أنه يمنع تناول الطعام والشراب في رمضان، فإن التدخلات العلاجية لمشكلة جفاف الفم تعد محدودة، ولكنها قد تكون فعالة، والتي تشمل:

شرب كمية كافية من الماء في الفترة بين الفطور والسحور على كميات منتظمةتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين وبالأخص في موعد السحور، باعتبارها مدرة للبول وتعمل على تسريع عملية الجفافقلل من تناول الأملاح والسكريات في وجبة الفطور السحور قدر الإمكانحاول استخدام جهاز الترطيب في غرفة النوم خلال الليلتنظيف الأسنان جيداً باستخدام السواك وغسول الفمعلى شريطة عدم ابتلاعه وأن يكون السواك دون نكهة.

في النهاية، يجدر التأكيد أن جفاف الفم في رمضان يعد من المسببات الرئيسية لرائحة الفم الكريهة، وبما أن الدين الإسلامي يسير وليس عسير، فهذا يعني أنه بإمكانك تنظيف الفم والأسنان بالطريقة اللازمة.