أخبار

ترامب يحول المنطقة إلى بازار لبيع الأسلحة " فيديو"

26 أيار 2019 02:45

قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بيع صفقة أسلحة بثمانية مليارات دولار للسعودية والإمارات والأردن متجاهلاً اعتراضات الكونغرس. وقال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، إن هذه المبيعات ستدعم حلفاء واش

قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بيع صفقة أسلحة بثمانية مليارات دولار للسعودية والإمارات والأردن متجاهلاً اعتراضات الكونغرس.

وقال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، إن هذه المبيعات ستدعم حلفاء واشنطن وتعزز الاستقرار في الشرق الأوسط وتردع إيران بحسب تعبيره. وأضاف بان قرار تجاوز الكونغرس هو إجراء لمرة واحدة .

وأوضح مساعدون في الكونغرس إن إدارة ترامب ستمضي قدما في عقد اثنين وعشرين صفقة أسلحة، متجاهلة مراجعة الكونجرس لمثل تلك المبيعات، ومناشدات من عدة شخصية اميركية ومنظمات حقوقية.

ومن جانبه، أشار السيناتور الامريكي كريس ميرفي إلى أن  ترامب يستخدم هذه الثغرة لأنه يعلم أن الكونغرس لن يوافق على صفقة بيع الأسلحة.

وأكد السيناتور بوب ميننديز، ان إدارة ترامب تغاضت مجددا عن مصالح الأمن القومي أو دعم حقوق الإنسان، لتمنح بدلا من ذلك تفضيلات لدول مستبدة مثل السعودية.وتشمل المبيعات التي سيتم توريدها للدول الثلاث ذخائر دقيقة التوجيه من صنع شركة رايثيون ودعما لطائرات إف خمسة عشر وصواريخ جافلين المضادة للدبابات .

ويذكر أن أعضاء الكونجرس الأمريكي يعرقلون منذ شهور بيع العتاد العسكري للسعودية والإمارات، لشعورهم بالقلق بشأن ضحايا العدوان على اليمن وانتهاكهما لحقوق الإنسان .