أخبار

فيديو+صور: 9 معلومات عن طائرة التجسس الأمريكية التي أسقطتها إيران

20 حزيران 2019 18:40

أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، إسقاط طائرة تجسس تابعة للبحرية الأمريكية، اخترقت الإجواء الإيرانية. ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي ق

أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، إسقاط طائرة تجسس تابعة للبحرية الأمريكية، اخترقت الإجواء الإيرانية.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي قائلاً: "أسقطت قوات الدفاع الجوي طائرة تجسس أمريكية مسيرة، بعدما اخترقت حدود البلاد".

وأشار مسؤول أمريكي، لوكالة "رويترز" إلى أن طائرة عسكرية أمريكية مسيرة أُسقطت في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز بصاروخ سطح/ جو إيراني.

وأكد المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن الطائرة المسيرة من طراز "إم.كيو-4سي ترايتون" وتتبع البحرية الأمريكية.

فيما صنعت الطائرة الأمريكية التي أسقطت بواسطة شركة "نورثروب غرومان" الأمريكية، ويستخدمها الجيش الأمريكي في مهام الاستطلاع البحري، وجمع المعلومات الاستخباراتية عن المواقع المعادية.

وتستخدم الطائرة في رصد أهداف في محيط دائرة قطرها 360 كم ويتم إدارتها بواسطة طيارين من قاعدة أرضية، بحسب موقع "إيرفورس".

ووتقطع الطائرة مسافات تصل إلى 15.1 ألف كم، قبل العودة لنقطة انطلاقها، ويمكنها رصد أهداف أثناء التحليق في نطاق دائرة قطرها 360 كم.

وتصل  سرعة تحليق الطائرة 331 عقدة (613 كم/ الساعة)، وتحمل أجهزة تجسس عالية الدقة، ويمكنها التحليق على ارتفاعات تصل إلى 50 ألف قدم (15.2 كم).

ويصل وزن الطائرة إلى 14.6 طن تقريبا، ويصل طولها إلى 14.5 متر وارتفاعها 4.6 متر، والمسافة بين طرفي الجناحين 39.9 متر.

ويمكن للطائرة التحليق دون العودة إلى قواعدها على مدى 24 ساعة متواصلة، وتقوم بتزويد القواعد الأرضية بالمعلومات الاستخباراتية، التي ترصدها خلال استطلاع المواقع المعادية.