أخبار لبنان

هيثم ابو سعيد: صفقة القرن تحمل أربعة نقاط خطيرة على لبنان

24 حزيران 2019 16:29

 أكد مفوّض ​​الشرق الأوسط​​ في اللجنة الدولية لحقوق الأنسان السفير ​هيثم ابو سعيد  السفير أن مؤتمر البحرين فشل قبل بدئه لما لهذه الصفقة من خبايا سياسية تم اكتشافها، لتأخذ مسار الرفض عند عدد من الدول ا

 أكد مفوّض ​​الشرق الأوسط​​ في اللجنة الدولية لحقوق الأنسان السفير ​هيثم ابو سعيد  السفير أن مؤتمر البحرين فشل قبل بدئه لما لهذه الصفقة من خبايا سياسية تم اكتشافها، لتأخذ مسار الرفض عند عدد من الدول العربية التي لا تستطيع تحمّل نتائج هذه الصفقة على المستوى الشعبي والجماهيري.

وقال أبو السعيد في مقابلة لوكالة الأنباء الدولية لحقوق الإنسان‘ إن المعلومات التي وصلت مكتب اللجنة الدولية تُشير أنّ صفقة القرن التي تعدها اميركا تحمل في طياتها تصفية لقضية فلسطين وتفر ض على لبنان أربعة نقاط خطيرة، لا يمكن تسويقها في العالم العربي، ولبنان سيرفضها في الطليعة.

وأضاف: "قد تسبب هذه القرارات حرب إقليمية تشعل المنطقة بأكملها".

وأشار السفير إلى أن النقاط هي أولاً إعادة طرح المشروع الذي جاء به أمين عام الأمم المتحدة السابق "بان كي مون" لدى زيارته لبنان ورفضه وزير خارجية لبنان جبران باسيل بشكل قاطع وجازم والذي يقضي بتوطين نصف مليون فلسطيني مقابل 6 مليارات دولارات للبنان، و7 مليارات ونصف دولار  للأردن، و9 مليارات لمصر و28 مليار دولار لفلسطين.

ولفت إلى أن في النقطة الثانية بأن مشروع صفقة القرن يحمل في طياته التنازل على مزارع شبعا ومرتفعات كفرشوبا ومن هنا أشرنا في وقت سابق أن هناك مستندات رسمية تثبت ملكية المنطقة المذكورة للبنان، وثالثاً التنازل عن الحدود الدولية مع فلسطين و القبول بحدود جديدة تقتطع إسرائيل فيها 23 مليون م٢، وتنازل لبنان عن 360 كلم٢ في المنطقة الاقتصادية بحراً.

وختم السفير ابو سعيد أن هذا الملف بدأ إعداده مع اللجنة الدولية والأمين العام مارسين لطرحه في جنيف من أجل وضع كل الأطراف الدولية أمام مسؤولياتها القانونية والإنسانية لما قد يحدث في الشرق الأوسط من