علوم

لو تعرفون السبب لهان عليكم العجب، لتركتم الهم والغم ولحقتم بالطرب

26 حزيران 2019 16:55

أصبحت حياتنا مثقلة بالهموم، التغيرات السريعة الغلط، قلة النشاط البدني، الضغوط النفسية المتصاعدة، التدخين، إرتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن مع ترافقه بالسكري. ناهيك ولا أنسى بأن العامل الوراثي لإرتف

أصبحت حياتنا مثقلة بالهموم، التغيرات السريعة الغلط، قلة النشاط البدني، الضغوط النفسية المتصاعدة، التدخين، إرتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن مع ترافقه بالسكري.

ناهيك ولا أنسى بأن العامل الوراثي لإرتفاع الكوليستيرول يلعب دورا هاماً إذا أن الجينات تساعد بتركيبة دمك وهي تسرع من إنتاج الكوليستيرول السيئ وكيفية التخلص من الزائد منه.

كوليستيرول لا ترفعه، والكوليستيرول هو أحد الدهون الضرورية للجسم، إلا أن زيادته ُتضر بالقلب والأوعية الدموية.

يُصنع الكبد الكوليستيرول ويأتي الباقي من الأطعمة التي نتناولها، مع الأسف أطعمتنا أصبحت أكثرغنى بالدهون، الشحوم والدُسم الحيوانية، الزبدة والسمون والزيوت المهدرجة، الوجبات السريعة، والمأكولات المحضرة خارج المنزل، كلها تُساهم برفع نسبة الكوليستيرول بالدم، الذي يعرض حياة الإنسان للخطر بل للموت المفاجئ.

لذا أنا كطبيب بالطب البديل أنصحكم بالإقلال من تناول الدهون الحيوانية وعدم الإكثار من أكل اللحوم الحمراء والكبدة، وكذلك الأجبان الدسمة والألبان الدهنية، الآيس كريم والمثلجات المحضرة من الحليب كامل الدسم وإضافة له السكر الصناعي، الأطعمة المقلية، الحلويات والمعلبات، صفار البيض، الكحول، يجب إعتماد الطبخ في طنجرة الضغط، الشوي، سلق الخضار، الإكثار من تناول الزيوت النباتية وعلى الأخص زيت الزيتون، المكسرات { الجوز }، البندورة البعلية غير المطبوخة، كافة منتجات الصويا، الأسماك والمنتجات البحرية، والإكثار من تناول الفواكه والخضار، منتجات القمح، الثوم والبصل، تناولوا بكثرة الأرضي شوكي والفجل. الرياضة مهمة جدا لإنقاص الكوليستيرول.

العلاج يبدأ صح لا سيما لو تحاربوا الأسباب الغذائية التي ترفع نسبته وذكرتها لكم أعلاه ثم، تبعدون أنفسكم عن تناولها، إمتنعوا عن زيادة المأكولات التي ترفعه وزاولوا الرياضة وقوموا بتنفيذ ما أطلبه منكم. 

هناك العديد من الدراسات ، التجارب الشخصية والخبرات جميعها تشير لكم بأن بعض البهارات والخلطات تشفيكم. لكني هنا أنا اقول لكم : إن تركيب أي خلطة من شخص غير مؤهل طبياً ولا هو طبيب قد تؤذيكم ولا تصل بكم لبر الآمان. لذا أفيدكم بأن دراسة ملفكم من تحاليل للدم من قبل الطبيب الأختصاصي بالطب البديل وبالأمراض الداخلية هو الذي يُقرر النسب المطلوبة لتركيب الخلطة المناسبة للمريض.أعتذر عن كتابة أية خلطات بنهاية مقالتي.

يجب أولاً الإطلاع على تحليل الدم ودراسة إضطراب الشوارد الأساسية بالدم. حالة المريض تختلف من واحد لآخر ولذلك لا أستطيع ذكر أسماء المواد هنا.

لا يجوز الخلط بين إنفتاح الشهية للمأكولات وعلاج لتخفيض الكوليستيرول العالي.

تذكرت هنا متعهد لبناني أرمني الجنسية عندما طلب منه وزير الدفاع اللبناني بأن لا يُغلق ( ينقطع بتراكم الثلوج ) طريق ظهر البيدر. بهذه السنة هبت عاصفة ثلجية كبيرة مما تسببت بقطع طريق ظهر البيدر. استدعاه الوزير وقالله: ألم أقل لك لا تخلي طريق ظهر البيدر ينقطع؟ أجابه المتعهد الأرميني بلغة عربية ضعيفة كونه لا يُتقنها ولا يُجيد النطق بحروفها مختصراً كلامه ( شو بعمل أنا ؟ يا معالي الوزير أنا بعزل وربنا الثلج بينزل ).

العبرة لكم هي أن لا تنزلوا وتلتهموا المزيد من الأطعمة الغنية بالكوليستيرول وزاولوا الرياضة كي تحرقوا الموجود لديكم وبهذه الطريقة ستحصلون على نسب قليلة لكوليستيرولكم. أكثروا من أكل البقلة.