الرصد العسكري

"ألكسندر غورشكوف" الروسية.. الفرقاطة التي سببت صداع لرأس الولايات المتحدة

عبده بغيل

28 حزيران 2019 11:43

يرى محللون عسكريون أن الفرقاطة "ألكسندر غورشكوف" هي واحدة من أقوى سفن الأسطول العسكري الروسي، فهي تمثل تهديدًا كبيرًا للولايات المتحدة، لذلك فإن خوف الأمريكيين مبرر تمامًا. وقدرت المجلة البريطانية

يرى محللون عسكريون أن الفرقاطة "ألكسندر غورشكوف" هي واحدة من أقوى سفن الأسطول العسكري الروسي، فهي تمثل تهديدًا كبيرًا للولايات المتحدة، لذلك فإن خوف الأمريكيين مبرر تمامًا.

وقدرت المجلة البريطانية "ديلي إكسبريس" التي وصلت قبل بضعة أيام إلى شواطئ كوبا الإمكانية القتالية للفرقاطة الروسية "ألكسندر غورشكوف"، لاحظت ديلي اكسبريس أن الفرقاطة "ألكسندر غورشكوف" كجزء من مجموعة من سفن الأسطول الشمالي وصلت إلى كوبا، حيث تم التخطيط لعدد من التدابير لتعزيز التعاون العسكري الروسي الكوبي. أثارت المناورة الكوبية للبحرية الروسية اهتمام الخبراء الغربيين لدرجة أنهم بدأوا في مقارنة هذا الوضع بـ "أزمة الكاريبي" عام 1962 في ضوء العلاقات المتوترة بين موسكو وواشنطن.

تعتبر "الفرقاطة" الأدميرال غورشكوف "أكبر سفينة حربية سطحية بنتها روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. إنها مزودة بكل الوسائل الضرورية لحل مجموعة كبيرة من المهام، بما في ذلك صاروخ كروز القاتل الأسرع من الصوت من سلسلة "كاليبر" كسلاح رئيسي.

كونها في كوبا، يمكن للفرقاطة الروسية ضرب بسهولة ولاية فلوريدا. يمكن أن تصل سرعة صواريخ كروز إلى 3 ماخ، إذا أخذنا في الاعتبار المسافة إلى ساحل الولايات المتحدة، فإن "كاليبر" سوف يستغرق أكثر من ست دقائق بقليل لضرب عدوه.

في الوقت الحالي، ليس لدى الولايات المتحدة أسلحة يمكنها منافسة قدرات "كاليبر" الروسي. صاروخ كروز الأمريكي "توماهوك" قديم جدًا وبطيء جدًا لكي يتنافس مع الأسلحة الروسية. بالإضافة إلى ذلك، منذ بعض الوقت، اعتمدت البحرية الروسية مجمع التشويش البصري "فيلين"، والقادر على التسبب في الهلوسة لدى أفراد سفن العدو.