الرصد العسكري

روسيا تبدأ في إنتاج منظومة الدفاع الجوي "إس-500"...مفاجئة جديدة

30 حزيران 2019 19:28

بدأت روسيا، اليوم الأحد، في إنتاج أحدث نظام للدفاع الجوي الصاروخي "إس-500" القادرة على تدمير الأهداف على بعد 600 كيلومتر. وقال المدير العالم لشركة "روستيخ" الروسية، سيرغي تشيمزوف، في مقابلة مع قناة

بدأت روسيا، اليوم الأحد، في إنتاج أحدث نظام للدفاع الجوي الصاروخي "إس-500" القادرة على تدمير الأهداف على بعد 600 كيلومتر.

وقال المدير العالم لشركة "روستيخ" الروسية، سيرغي تشيمزوف، في مقابلة مع قناة "روسيا 1، " لقد بدأنا بالفعل في إنتاج منظومة "إس-500". وأنها منظومة أكثر حداثة (من منظومة "إس-400")، ولا أريد التحدث عنها".

يذكر أن منظومة صواريخ الدفاع الجوي من طراز "إس — 500 "بروميثيوس " قادرة على تدمير الصواريخ الباليستية المهاجمة والوحدات القتالية للصواريخ العابرة للقارات، بالإضافة إلى أهداف آيروديناميكية، أي الطائرات والطائرات بدون طيار والمروحيات، ويبلغ مدى إطلاق صاروخها — 600 كيلومتر.

وكان الرئيس الروسي، قد أعلن خلال رسالته إلى الجمعية الفدرالية، يوم 1 آذار/مارس 2018، عن تطوير أحدث أنواع الأسلحة القادرة على تجاوز نظام الدرع الصاروخي والدفاع الجوي، والتي تفوق سرعتها سرعة الصوت، مثل أنظمة الدفاع الجوي "كينجال"، "أفانغارد" "بوريفيستنيك"، ومنظومة الليزر القتالي "بيريسفيت" والغواصة النووية غير المأهولة "بوسيدون".

وفي سياق متصل، فاجأت روسيا دول العالم، وفق الصحافة الروسية، ومنها وكالة “سبوتنيك” و”روسيا توداي”، بالكشف عن قرب دخول نظام “إس 500” الخدمة في الجيش الروسي نهاية السنة الجارية أو بداية المقبلة، ومن مميزات منظومة “إس 500” العسكرية قدرتها على إصابة الأقمار الاصطناعية العسكرية في الفضاء، واعتراض الصواريخ الباليستية في الفضاء، أي خارج الغلاف الجوي قبل توجهها للأهداف التي ترغب ضربها في الأرض.

كما تمتلك القدرة على ضرب عدد من الأهداف السريعة في وقت واحد مثل الصواريخ التي لديها قدرة سرعة سبعة كلم في الثانية الواحدة، وترصد الطائرات أو الصواريخ وتدمرها على بعد 800 كلم قبل وصولها الى ضرب الأهداف.
وكان المحلل الروسي إيفان كولوفالوف قد صرح في تعليقه على القوة العسكرية لهذه المنظومة “الغرب سيجد نفسه في موقف صعب بشأن كيف سيلحق بروسيا بعد اعتماد إس 500”.

وكتبت المجلة الأمريكية المتخصصة في الدراسات الاستراتيجية العسكرية “ناسيونال إنترسنت” الأسبوع الماضي أن انتقال روسيا من “إس 300” الى “إس 400” استغرق قرابة 30 سنة، وعوضت الثانية الأولى، لكن الانتقال من “إس 400” الى “إس 500” فقط هو سنوات، ولا يتعلق الأمر بتعويض “إس 400” بل بتكامل في الدفاع، وهو تقدم عسكري هائل تسجله الصناعة العسكرية الروسية نظرا لخصائص هذا النظام.