الرصد العسكري

مقاتلة "تنين الرعد" تجذب اهتمام المصريين تعرف عليها

1 تموز 2019 20:17

حققت مقاتلة "تنين الرعد" الصينية نجاحاً كبيراً خلال عرضها ومشاركتها في معرض باريس الجوي 2019، حيث بدأت المباحثات بين الصين ومصر بهدف شراء هذا الطراز من المقاتلات الصينية. وتتميز مقاتلة "تنين الرعد"

حققت مقاتلة "تنين الرعد" الصينية نجاحاً كبيراً خلال عرضها ومشاركتها في معرض باريس الجوي 2019، حيث بدأت المباحثات بين الصين ومصر بهدف شراء هذا الطراز من المقاتلات الصينية.

وتتميز مقاتلة "تنين الرعد" والمعروفة باسم "جيه إف 17 ثاندر" الصينية بأنها منخفضة التكلفة مقارنة مع مقاتلات الرافال الفرنسية، حيث أن مصر تحتاجها لاستبدال 100 مقاتلة متقادمة، وكذلك لتدريب الطيارين من أجل عدم استهلاك المقاتلات الأقوى والأغلى الموجودة في ترسانة القوات الجوية المصرية.

وذكر موقع "سوهو" الصيني أن فور عرض مقاتلة "تنين الرعد" تم عقد العديد من المناقشات حول المقاتلة مع الوفود التي حضرت المعرض، من أبرزها الوفد المصري الذي عاين المقاتلة واستمع إلى شرح مكثف عنها.

ونوه الموقع بأن هناك مباحثات حول إمكانية شراء مصر لهذا الطراز من المقاتلات، وإنشاء خط إنتاج وتجميع محلي لها بمصر على خطوط إنتاج طائرات K8E المصرية، توفيرا للجهد وتخفيضا للتكلفة، حيث ترغب مصر في الحصول على الإصدار الجديد من المقاتلة (بلوك 3).

وذكر الموقع الصيني أنه في حال إتمام هذه الصفقة فستكون بلا شك بمثابة فرصة لفتح سوق جديدة لهذه المقاتلة في منطقة الشرق الأوسط.