الرصد العسكري

تعرف على ..سلاح روسي هجومي في طريقه إلى الجيش المصري "فيديو"

2 تموز 2019 12:13

قالت مصادر عسكرية لـقناة RT الروسية، أن مصر تستعد لتسلم الدفعة الأخيرة من المروحية الهجومية الروسية "كا-52" (التمساح)، حيث تسلمت حتى نهاية عام 2018 الدفعة قبل الأخيرة وأصبح عدد المروحيات 35 مروحية من

قالت مصادر عسكرية لـقناة RT الروسية، أن مصر تستعد لتسلم الدفعة الأخيرة من المروحية الهجومية الروسية "كا-52" (التمساح)، حيث تسلمت حتى نهاية عام 2018 الدفعة قبل الأخيرة وأصبح عدد المروحيات 35 مروحية من هذا الطراز ضمن القوات الجوية المصرية.

وأضافت المصادر: "أن الدفعة الأخيرة من هذه المروحيات تبلغ 11 مروحية، ومن المقرر أن يبلغ العدد الكلي لمروحيات التمساح في الجيش المصري 46 مروحية بتسليم الدفعة الأخيرة هذا العام".

وتدواول رواد التواصل الإجتماعي صورة للمروحية الهجومية الروسية "كا-52" (التمساح)، في طريقها إلى مصر، حيث يتم شحنها في مطار فلاديفوستوك الروسي على متن طائرة الشحن" آن-124A ".

 

وتضاهي "كا 52" الملقبة بـ"التمساح" في مواصفاتها الفنية والقتالية مروحية "AH-64" أباتشى الأمريكية، وتتفوق عليها في كم التسليح الضخم وتنوعه وفي إمكانيات الاشتباك مع الأهداف الجوية، والانفراد بالقدرة على قيادة القوات أو توجيه مجموعة من المروحيات.

تاريخ الطائرة:

جاءت الكا 52 كتطوير لسابقتها كا 50، وهى مروحية هجومية روسية ذات مقعد واحد مزودة بمراوح مزدوجة صممها لمكتب كاموف للتصميم، فى عام 1980، وتدعى كاموف كا-52 "التمساح" (بالإنجليزية: Kamov Ka-52 "Alligator" كاموف كا-52 "أليغيتور" ولقب تعريف الناتو: Hokum B هوكم بى).

وتزود الطائرة بمنظومة الرادار الجديدة التى تسمح باكتشاف هدف على بعد 35 كم، كما تزود بالصواريخ الجديدة "جرمس" القادرة على تدمير أى هدف مدرع وتبلغ سرعة الصاروخ 1 كم فى الثانية، وبالإضافة إلى ذلك تم تزويد المروحية بمدفع سريع الرمى يشبه مثيله المركب على العربة "بى أم بى – 3". وتكفى 6 - 8 إصابات لقذيفتها لتدمير مدرعة معادية.

كاموف – كا 52 خلال إطلاق النار

وليس من الضرورى متابعة هذه العملية من قبل الطيار، لأن هذه المهمة تعود إلى نظام التوجيه الذاتى الموجود فى المدفع، والأهم أنها مزودة بصاروخ الروسى Ataka وهو الذى يعادل نظيره الأمريكة هيل فاير المستخدم على الأباتشى ويتفوق عليه فى المدى ودقة التوجيه، حيث يبلغ مداه من 8 إلى 10 كيلو مترات.

 

تسليح الطائرة:

ويعد تسلح الطائرة رهيب بمعنى الكلمة، فهى مزودة بمدفع رشاش سريع الطلقات عيار 30مم وست نقاط تعليق خارجية أسفل الجناحين قادرة على حمل 2000كجم من الأسلحة تشمل 12 صاروخًا مضادًا للدبابات وصواريخ الأر 77 والإيجلا المضادة للطائراتـ بالإضافة إلى صواريخ غير موجهة عيار 120مم بعدد 80 صاروخًا.

مميزاتها عن المروحيات الهجومية الأخرى:

تتمتع هذه المروحية الحربية من الجيل الجديد بقدرتها على قيادة سرب من المروحيات، ولعب دور مركز القيادة الذى يحدد ويوزع الأهداف على المروحيات الأخرى فى السرب، أى أن طائرة كاموف واحدة تستطيع قيادة سرب كامل من مروحيات الأباتشى – حال دخول الطائرة مصر – كما تستطيع توجيه النيران الأرضية فى الاتجاهات المعادية وتصحيح نسبة دقة إصابتها.

وصممت المروحية الجديدة للعمل بعيدًا عن قاعدة الانطلاق، ومن دون الحاجة إلى الصيانة والتوجيه الأرضى، لمدة طويلة نسبيا وتتميز بقدرة فريدة على المناورة، وعدم التأثر بقوة الرياح واتجاهها، بسبب مروحتين تدور ريشهما فى اتجاه معاكس لبعضهما البعض، إضافة إلى إمكانيات قتالية عالية فى مختلف الظروف المناخية. 

كابينة المروحية مدرعة ويبلغ وزن الإقلاع للمروحية "كا-52" 1040 كيلوجرامًا، ويبلغ مدى الطيران العملى للطائرة مع الوقود فى الخزانات الداخلية 520 كيلومترًا وتبلغ سرعة الطيران 350 كم /ساعة، وثمة عدد كبير من احتمالات تركيب الاسلحة الجوية على متنها، وذلك بفضل وجود المدفع السريع الإطلاق، و6 نقاط فى الحمالة تحت الجناحين.

ويمكن أن تركب عليها الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والصواريخ غير الموجهة وصواريخ "جو – جو" والمدافع الرشاشة وقنابل من مختلف العيارات، ويبلغ الوزن الإجمالى للوسائل النارية المركبة بالحمالات تحت الجناحين 2000 كيلوجرام، كما تركب فى المروحية مجموعة إلكترونية بصرية تسمح بتحقيق الدلالة على الأهداف للمروحيات التى تطير ضمن مجموعة واحدة

مقارنة مع الأباتشى:

خلال مقارنتها مع نظيرتها الأمريكية أباتشى نجد أن الكاموف تتفوق فى حرب المدرعات، بينما تتفوق الأباتشى فى مهام مكافحة الإرهاب، إلا أن روسيا تعتمد فى مكافحة الإرهاب على المروحية مى 28، والتى قيل إن مصر مهتمة بها.

ويعد تصميم الكاموف هو سر تفوقها، حيث تمكنها المروحتان اللتان تدوران عكس بعضهما من الاستغناء عن مروحة الذيل، وهذا يمنحها قدرة هائلة على المناورة لا توجد فى أى مروحية أخرى فى العالم، ويمكنها الدوران حول محورها الرأسى فى وضع التحويم لدرجة 180 درجة، بما يمكنها إصابة الأهداف فى مختلف الاتجاه دون تغيير موقعها.

كما تتميز بأقصى مدى عمليات فى فئتها عالميًا - أقصى ارتفاع - بما يمكنها العمل فى مختلف البيئات بما فيها الجبلية بدرجة تفوق أى طائرة أخرى.

كما تتميز الطائرة برادار يركب فى مقدمة الطائرة للأهدف البرية، وآخر فى المروحيات لمواجهة الأهداف الجوية، ويعد هذا ميزة كبيرة لمصر، حيث تنزع الولايات المتحدة رادار لونج بو من النسخة المصدرة لمصر وتسمح بها لدول أخرى مثل إسرائيل 

كما تتمتع بأفضل تقنيات إلكترونية فى روسيا، وتمكن طيارى المروحية من تبادل الأدوار عن الضرورة، كما تمكنها من العمل فى أقصى ظروف التشويش الإلكترونى.

مواصفات عامة:

الطاقم: 2

حمولة الإقلاع العادية: 10.400 كيلو جرام.

السرعة:

على مستوى عالى 310 كيلو مترات / ساعة
على مستوى منخفض: 350 كيلو مترًا /ساعة
السقف: 5.500 متر
المدى الأقصى: 520 كيلو مترًا.

الأبعاد:

الطول: 13.53 م
العرض :4.95 م
الارتفاع :7.43 م
قطر المروحة: 15.5 م

المحرك:

TV3-117VMA
العدد: 2
القوة: ph 2.200
سقف التسلق: 10 متر/ثانية.
أقصى جى فورس :+ 3.5.

التسليح:

مدفع من عيار 30 مليمتر
نوع.2A42 بدخيرة شديدة الانفجار مداه 3000 متر ويعمل بزاوية:
ارتفاع: +10 -45 ويتحرك أفقيًا بزاوية: 15+.
صواريخ على الجهتين بمجموع "12" AT-16 VIKhR ATGM
قذائف من عيار 80-mm.
رشاشين ناسفين من عيار 23 مليمتر بدخيرة تقدر بـ940 طلقة.
4 قنابل من بحجم 500 كيلو جرام.
صاروخين AA-11/ARCHER AAM
خزانات وقود إضافية 500 لتر