علوم

تعرف على فايروس الهربس "أسبابه اعراضه طرق الوقاية"

3 تموز 2019 19:30

فيروس الهربس البسيط أو فيروس الحلأ البسيط herpes simplex virus، ويعرف كذلك بـ HSV اختصارًا، يمكن للهربس الظهور في أجزاء متعددة من الجسم، أكثرها شيوعًا منطقة العانة أو الفم. ويعرف الهربس لدى عامة ال

فيروس الهربس البسيط أو فيروس الحلأ البسيط herpes simplex virus، ويعرف كذلك بـ HSV اختصارًا، يمكن للهربس الظهور في أجزاء متعددة من الجسم، أكثرها شيوعًا منطقة العانة أو الفم.

ويعرف الهربس لدى عامة الناس بـ "التقرحات في الفم أو في الأعضاء التناسلية"، وهناك نوعان من فيروس الهربس البسيط:

فيروس الهربس البسيط 1 أو HSV-1: يسبب في الأساس الهربس الفموي، وهو مسؤول عادةً عن تقرحات البرد وبثور الحمى حول الفم وعلى الوجه.

فيروس الهربس البسيط 2 أو HSV-2: وأساسًا يسبب الهربس التناسلي، وهو المسؤول عادة عن وبائيات الأخير.

ما هي أسباب الهربس البسيط؟

فيروس الهربس البسيط هو فيروس معدٍ له القدرة على الانتقال من شخص لآخر عبر الاتصال المباشر، يلتقط الأطفال غالبًا HSV-1 عبر الاتصال المبكر مع بالغٍ مصاب، ثم يحملونه معهم طوال حياتهم.

HSV-1

يُلتقط HSV-1 عبر التعاملات العادية مثل:

 الأكل من نفس الأدوات

 مشاركة بلسم الشفاه (أحمر الشفاه)

 التقبيل

ينتشر الفيروس أسرع حين يعاني الشخص المصاب من تفشي المرض. يُقدر أن ما نسبته 67% من البشر ذوي العمر 49 سنة أو أقل هم إيجابيّو المصل لـ HSV-1، بالرغم من عدم معاناتهم من تفشٍ في المرض، كما يمكن للشخص الإصابة بهربس تناسلي من HSV-1 في حال مارس الجنس الفموي مع شخص مُصاب بتقرح برد.

HSV-2

ينتقل HSV-2 عبر الاتصال الجنسي مع شخص مصاب به. تُقدر نسبة المصابين بالفيروس النشطين جنسيًّا في الولايات المتحدة الأمريكية بحوالي 20%، وذلك بحسب الأكاديمية الأمريكية لطب الجلد American Academy of Dermatology (AAD). تنتقل عدوى HSV-2 عبر التماس مع تقرحات الهربس. كما يمكن في المقابل أن يصاب الشخص بفيروس HSV-1 من شخص لا يعاني من الأعراض، أو لا تظهر عليه التقرحات.

من هو الأكثر عرضة لخطر انتقال عدوى الهربس البسيط إليه؟

يمكن لأي شخص الإصابة بفيروس الهربس البسيط بصرف النظر عن عمره، يعتمد خطر إصابتك كليًّا على مدى تعرضك للعدوى.

علامات الهربس البسيط:

من المهم إدراك أن عدم ظهور التقرحات أو الأعراض لا يعني عدم الإصابة بالفيروس، إذ ما يزال بإمكان المصابين نقل الفيروس إلى غيرهم.

بعض الأعراض المصاحبة للإصابة بالفيروس:

تقرحات بثرية (في الفم أو في منطقة العانة).

 ألم أثناء التبول (الهربس التناسلي).

 حكة

كما يمكن أن تمر عليك أعراض شبيهة بأعراض الزكام. مثل:

 حمى

 تورم في الغدد الليمفاوية

 صداع

 تعب

 فقدان الشهية

يمكن لفيروس الهربس البسيط الانتقال إلى العينين مسببًا حالة طبية تدعى التهاب القرنية الهربسي herpes keratitis. يسبب هذا أعراضًا مثل ألم العين، وخرّاج، وشعور بوجود حصى في العين.

كيف يُشخص الهربس البسيط؟

يشخص هذا النوع من الفيروسات عادة عبر الفحص السريري. يبحث الطبيب في جسمك عن التقرحات ويسألك عن بعض الأعراض التي تشعر بها.

قد يطلب الطبيب اختبار فيروس الهربس البسيط، يُعرف هذا بمزرعة الهربس. يؤكَّد هذا التشخيصَ في حال وجود تقرحات على الأعضاء التناسلية، يأخذ الطبيب خلال الفحص مسحة عينة من السائل من التقرحات ثم يُرسلها إلى المختبر لفحصها.

تساعد فحوصات الدم لكشف الأجسام المضادة لفيروسات HSV-1 وHSV-2 في تشخيص العدوى؛ هذا مفيد خصوصًا في حال عدم وجود تقرحات.

كيف يُعالج الهربس البسيط؟

لا يوجد دواء للفيروس حاليًا؛ إذ يركز العلاج على التخلص من التقرحات والحد من تفشي المرض. ويمكن أن تزول التقرحات من تلقاء نفسها دون اللجوء لعلاج، بالرغم من ذلك قد يحدد الطبيب لك أحد هذه العلاجات أو أكثر:

 آسيكلوفير acyclovir

 فامسيكلوفير famciclovir

 فالاسيكلوفير valacyclovir

تساعد هذه الأدوية المرضى المصابين بالفيروس عن طريق تقليص خطر انتقاله لغيرهم؛ كما تساعد في خفض حدة تفشي المرض وتكرار حدوثه. قد تأتي الأدوية على شكل أقراص فموية، أو على شكل كريم (مرهم). في حالات التفشي الشديد، قد تصرف هذه الأدوية على شكل حقن.

ما هي العواقب طويلة الأمد للهربس البسيط؟

يحمل الناس المصابون بالهربس البسيط الفيروس لبقية حياتهم؛ فحتى إن لم تظهر الأعراض، يستمر الفيروس بالعيش في الخلايا العصبية للمصابين.

قد يعاني البعض من تفشٍ للمرض بين الحين والآخر، وقد يعاني البعض من تفشٍ لمرة واحدة فقط للمرض يصبح الفيروس بعدها كامنًا.

لكن وحتى إن صار الفيروس كامنًا، فإن مثيرًا محددًا قد يستطيع تحفيز تفشي المرض، مثل:

 التوتر

الأملاح

 الدورة الشهرية

 الحمى أو المرض

 التعرض للشمس أو ضرباتها

يُعتقد أن شدة تفشي المرض يمكن أن تقل مع الوقت بسبب تشكيل الجسم أجسامًا مضادة. إذا أصيب شخص عادي صحيح البدن بالفيروس، فلن تكون هناك مضاعفات عادةً.