أخبار

الناتو يحذر روسيا: عليكم اغتنام "الفرصة الاخيرة"

15 تموز 2019 10:13

حذر حلف شمال الأطلسي (الناتو) روسيا من الاستمرار في انتهاك المعاهدة الدولية للتخلص من الصواريخ التي تتراوح مداها بين 5000 و5500 كيلو متر. وقال أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ، في مقال نشرته صحيفة ألما

حذر حلف شمال الأطلسي (الناتو) روسيا من الاستمرار في انتهاك المعاهدة الدولية للتخلص من الصواريخ التي تتراوح مداها بين 5000 و5500 كيلو متر.

وقال أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ، في مقال نشرته صحيفة ألمانية: "إن روسيا مطالبة باغتنام "الفرصة الأخيرة" لإنقاذ المعاهدة".

وأضاف: "إن الناتو يحمّل روسيا المسؤولية عن استمرار انتهاك المعاهدة التي تُلزم طرفيها (الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا) بالتخلص من الصواريخ التي يتراوح مداها بين 500 كيلومتر و5500 كيلومتر.

وتابع قوله: "المطلوب، لإنقاذ المعاهدة وبقاء العالم مستقرا وفقا لأمين عام الناتو، تخلص روسيا من صواريخ "9إم729".

وتم توقيع هذه المعاهدة في عام 1987. وفي عام 2018 أعلن الرئيس الأمريكي ترامب انسحاب الولايات المتحدة منها زاعما أن موسكو لا تلتزم بها.

ثم أعلن وزير الخارجية الأمريكي بومبيو أن الولايات المتحدة ستعاود الالتزام بالمعاهدة عندما تتخلص روسيا من صواريخ "9إم729" التي يشملها الحظر، حسب الأمريكيين.

وفي شهر فبراير/شباط الماضي، أعلنت روسيا التي دحضت المزاعم الأمريكية أنها تعلق الالتزام بالمعاهدة نظرا إلى انسحاب الولايات المتحدة منها.