علوم

مادة هوائية قد تساعد البشر على استعمار الكوكب الأحمر

16 تموز 2019 17:29

يرى باحثون وخبراء بان البشر قادرون على البقاء والعيش على سطح كوكب المريخ دون أن يتأثروا بالغازات السامة التي تنتشر في الكون. وأوضح الباحثون في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة وناسا وجامعة ادنبرة في

يرى باحثون وخبراء بان البشر قادرون على البقاء والعيش على سطح كوكب المريخ دون أن يتأثروا بالغازات السامة التي تنتشر في الكون.

وأوضح الباحثون في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة وناسا وجامعة ادنبرة في اسكتلندا وفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية التي أوردت الخبر وترجمته النهضة نيوز، أن البشر باستطاعتهم العيش على سطح المريخ باستخدام مناطق محمية بسقوف رقيقة جداً من مادة السيليكا الهوائية.

ومادة السيليكا هي مادة قوية وخفيفة الوزن تعزل الحرارة وتمنع الأشعة فوق البنفسجية الضارة بينما لا تزن شيئًا تقريبًا.

ويعمل الهلام الهوائي امتصاص السائل في هلام باستخدام شيء يسمى جهاز مجفف فوق الحرج، لينتج مادة خفيفة يمكن أن تكون قادرة على محاصرة الحرارة ويمكن أيضا أن تكون مسعورة أو شبه مسامية حسب الحاجة.

ويمكن تصنيع السيليكا الصلبة لمنع الأشعة فوق البنفسجية الخطرة، على سبيل المثال، مع السماح بمرور الضوء المرئي.

لذلك فإن المادة شبه شفافة لها خصائص غريبة قد تساعد البشر على استعمار الكوكب الأحمر.

ويأمل الباحثون في اختبار فكرتهم عن طريق إجراء المزيد من تجارب السيليكا الهوائية في صحراء أتاكما في تشيلي أو أودية ماك موردو الجافة في أنتاركتيكا.

 كلتا البيئتان لهما درجات حرارة تحت الصفر ودرجة حرارة تضاهى الحرارة في المريخ.

ولكن من الواضح أن هناك تحديات أخرى لجعل المريخ صالح للسكن ومنها:-

1_ الضغط الجوي هناك أقل من ضغط الأرض، وسيلزم ضغط الجو الجوانب السفلية لجدران الهوائيات لمنع تسرب بخار الماء. قد تؤدي الطبيعة الترابية للكوكب إلى قطع كمية الضوء التي يمكن أن تخترق هذا المأوى.

2_ هناك مشكلة في كيفية شحن كميات كبيرة من المواد لعملية البناء على كوكب المريخ.

3_ هناك كمية قليلة جدًا من الأكسجين على سطح المريخ، لذا سيتعين علينا أن نفهم كيف يمكننا أن نتنفس ناهيك عن محاصيل المياه، ما لم نتمكن من تكسير مياه المريخ إلى الهيدروجين والأكسجين بأمان