علوم

لماذا ينبض قلبي بعد الأكل بسرعة وما هو العلاج؟

16 تموز 2019 18:25

ليس غريباً أن يشعر الانسان بنبضات سريعة وقوية للقلب أثناء التمرين البدني أو عند الخوف، لكن عندما ينبض القلب –انخفاض ضغط الدم- بشكل غير طبيعي أثناء تناول الطعام والشراب يشعر الانسان بالخوف الشديد والرع

ليس غريباً أن يشعر الانسان بنبضات سريعة وقوية للقلب أثناء التمرين البدني أو عند الخوف، لكن عندما ينبض القلب –انخفاض ضغط الدم- بشكل غير طبيعي أثناء تناول الطعام والشراب يشعر الانسان بالخوف الشديد والرعب على صحته وحياته.

تغير لون الجسد لدى الانسان والشعور بالخوف والآلام في الصدر والحلق والرقبة جميعها أعرض تشكل حالة من الخوف والرعب لدى الإنسان، وتُشير بعض الدراسات إلى ان السبب في ذلك يعود إلى تناول الطعام بسرعة زائدة مما يؤثر على معدل ضربات القلب الأمر الذي يُحدث خفقان في القلب يُسمى –انخفاض ضغط الدم- وفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية التي أوردت الخبر وترجمته النهضة نيوز.

وأشارت الصحيفة إلى أن خفقان القلب قد يحدث بعد تناول وجبة بمفردها أو قد يترافق مع ضيق في التنفس أو دوخة أو ألم في الصدر أو حتى الإغماء، وفي هذه الحالة، يحتاج المرء إلى فحص طبي مناسب لاستبعاد الخطير على صحته.

ولفتت الصحيفة إلى أن الخفقان يحدث أيضًا بعد نشاط شاق، بسبب القلق والإجهاد وارتفاع ضغط الدم أو دواءه وأدوية مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية وفقر الدم، من بين أشياء أخرى أو بالقرب من فترة أو أثناء الحمل.

ويمكن أن يحدث الخفقان أيضاً عندما يتوقف المرء عن تناول الوجبة بسبب انخفاض في ضغط الدم (انخفاض ضغط الدم اللاحق)، وينتج هذا عادة عن تجميع معظم الدم في أعضاء البطن للمساعدة في هضم الطعام وامتصاصه.

العلاج:

على الرغم من عدم وجود علاج محدد للتخلص من انخفاض ضغط الدم وخفقان الدم بعد الأكل، إلا أن الصحيفة البريطانية ذكرت بأن شرب كوب من الماء قبل وجبة الطعام، وتجنب تناول الكحول قبل تناول الطعام، والبقاء جالسًا لمدة 30 إلى 60 دقيقة بعد الأكل قد يساعد على علاج خفقان القلب.