تعتبر فاكهة الصبار من الثمار الموسميّة، وتستخدم في الطب الهندي والطب الشعبي في مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يمكن استخدام هذا النوع من الفواكه لتحضير مختلف الأطباق والحلويات والعصائر، او استخدامه لتحضير المربّى، كما يمكن تناول ثماره طازجة.

والفاكهة الصبار( التين الشوكي) العديد من الفوائد العظيمة، لذلك نصح الأطباء بتناولها لأنها تساعد في علاج العديد من الأمراض، وفقاً لصحيفة (HEALTH 24) المختصة في الطب، والتي نشرت مجموعة من الفوائد الصحية الهامة وترجمتها النهضة نيوز.

ومن أهم الفوائد الصحية لفاكهة التين ما يلي:

1 – يقوي المناعة:

يرتبط تناول التين الشوكي بإزالة السموم من الجسم ويزود الجسم بمضادات الأكسدة لما تحتويه من فيتامينات "C ، E بالإضافة إلى ذلك، يعتبر فيتامين C مكونًا مهمًا في العديد من العمليات الأنزيمية والتمثيل الغذائي، بما في ذلك الأنسجة العضلية والأنسجة العظمية.

2 - يقوي العظام والأسنان

يلعب الكالسيوم دورًا مهمًا في تكوين أنسجة العظام، حيث تحتوي الألياف الشوكية على كمية كبيرة من الكالسيوم.

3 - يساعد على الهضم

من بين فوائد تناول التين الشوكي، أن الألياف الشوكية تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، مثل معظم الفواكه والخضروات، لذلك فإن تناول التين الشوكي يساعد في تنظيم عملية الهضم في الجسم وبالتالي تساعد في علاج الإمساك والتورم وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة.

4 – يحمي للقلب

يحتوي التين الشوكي على العديد من المكونات التي تجعله مفيدًا جدًا لصحة القلب، حيث تعمل الألياف على خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على خط البيتلين، وهو مادة تساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5 - يساعد على إنقاص الوزن

بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية والسعرات الحرارية المنخفضة والدهون المشبعة ، فإن الألياف الشوكية يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع وبالتالي فقدان الوزن.