أبدت أوساط عسكرية غربية خشيتها من امتلاك حزب الله اللبناني طائرات مسيرة ذات قدرات فائقة يمكنها أن تهدد المصالح الأمريكية والإسرائيلية في المنطقة، لاسيما أن الطائرات المسيرة التي يمتلكها حزب الله أثبتت نجاعتها سواء في سوريا ضد المجموعات الإرهابية أو ضد الاحتلال الإسرائيلي.

يشار إلى أنَّ حزب الله اللبناني أعلن في اكثر من مناسبة عن استخدام طائرات مسيرة ضد العدو الإسرائيلي، وهو ما اكدته وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وذكرت المصادر الغربية أن حزب الله يمتلك خمس أنواع من الطائرات المسيرة وهي (طائرة المرصاد 1، ومرصاد 2، وطائرة أيوب، وطائرة ياسر/معراب، وطائرات الدرون).

وتمتاز الطائرات المسيرة التابعة لحزب الله بخصائص فنية وقدرات قتالية عالية، اليكم تفاصيل تلك الطائرات:

الطائرة المسيرة "المرصاد 1":

اسمها الإيراني هو "المهاجر -2"، وهي أول طائرة مسيرة مملوكة لإيران، وحصل عليها حزب الله في عام 2002، وتزن الطائرة 85 كيلوجرامًا، ويبلغ مداها 50 كيلومترًا، ويمكن أن ترتفع الطائرة إلى حوالي 3300 متر، كما ويمكنها أن تطير لمدة 90 دقيقة، كما أنها تحلق بسرعة 200 كم / ساعة، وتهبط الطائرة على عجلات لكنها لا تزال بحاجة إلى مظلة للهبوط الآمن.

الطائرة المسيرة "المرصاد 2":

واسمها الإيراني هو "المهاجر 4"، وكان حزب الله يمتلك هذا النوع من الطائرات منذ عام 2003، وقد استخدمها حزب الله في حرب عام 2006، والفرق الرئيسي بين هذا النوع ومرصاد -1 هو أنها مزودة بأجهزة شراعية بدلاً من إطارات، ويتم إطلاقها باستخدام سكة حديدية، ويمتلك حزب الله منها حوالي 8 طائرات و4 سكك حديد لإقلاعها.

الطائرة المسيرة "أيوب":

الاسم الإيراني هو "شهيد 129"، وقد استخدمها حزب الله داخل إسرائيل في عام 2012، وقد تكررت الحادثة في عام 2013، وتمتاز الطائرة بقدرتها على السفر لمسافات طويلة، كما يمكن أن تحمل 4 صواريخ صغيرة، وطولها 6 أمتار، ويبلغ طول اجنحتها 10.5 أمتار، فيما يبلغ وزن الطائرة 450 كجم، ويمكن أن تحمل حمولة قصوى قدرها 150 كجم.

 وتحلق الطائرة بسرعة 170 كم / ساعة، ويمكن أن تطير لمدة 20 ساعة كحد أقصى، ويمكنها الطيران على ارتفاع 18000 قدم.

الطائرة المسيرة "ياسر/معراب":

وهي طائرة إيرانية صغيرة قدمها الإيرانيون للحزب منذ عام 2006، ويمتلك حزب الله منها حوالي 8 طائرات.

طائرات مسيرة صغيرة (الدرون):

الطائرة المسيّرة من فصيلة الدرون هي طائرات صينية، وحصل حزب الله على العشرات منها بسبب سعرها المنخفض.