علوم

بالصور: عمليات دقيقة ومعقدة.. ماذا حصل مع الأطباء أثناء فصل التوأم "الصفا والمروة"

20 تموز 2019 15:26

نجح فريق طبي بريطاني، من فصل التوأم الملتصقين (الصفا والمروة) بعد عمليات جراحية معقدة ودقيقة جداً استمرت نحو سنتين. التوأمان الملتصقان هما من مدينة بشاور في "باكستان" ولدا بتاريخ (7 يناير 2017) بعد

نجح فريق طبي بريطاني، من فصل التوأم الملتصقين (الصفا والمروة) بعد عمليات جراحية معقدة ودقيقة جداً استمرت نحو سنتين.

التوأمان الملتصقان هما من مدينة بشاور في "باكستان" ولدا بتاريخ (7 يناير 2017) بعد عملية قيصرية، وتفاجأت العائلة بالتصاق التوأم، وأخبرهم الأطباء حينها أنهم بصحة جيدة ولا يوجد قلق على حياتهم، وجاءت تسمية التوأم (صفا والمروة) نسبة إلى طريقي الصفا والمروة اللذان يعبر من خلالهما الحجاج المسلمين.

ووفقاً لموقع (BBC باللغة الإنجليزية) الذي أورد الخبر وترجمته النهضة نيوز، فإن بعض المضاعفات أصابت التوأم مما دفع العائلة لنقلهما إلى بريطانيا، التي استقبلتهم بفريق طبي من 20 طبيباً أجروا لهم العديد من العمليات الجراحية وأدوا المهمة بنجاح كبير ومدهش.

وأجرى الأطباء 3 عمليات معقدة من خلال دراسات لجنة الطب البريطانية ليتمكنوا في النهاية من فصل التوأم (صفا ومروة) بنجاح وسيكملان حياتهما كباقي الاطفال.

وأشارت الصحيفة إلى أن فصل التوأم عن بعضهما البعض مر عليه ما يقرب خمسة أشهر، وكان الشفاء طويلًا وبطيئًا للفتيات، وكلاهما بحاجة إلى ترقيع الجلد على ظهر رؤوسهم.

ويتلقى التوأم العلاج الطبيعي اليومي لمساعدتهم على الوصول إلى بعض المعالم الأساسية كالجلوس مع رفع رؤوسهم.

وستبقى "الصفا والمروة" وعائلتهم في لندن للأشهر الستة المقبلة على الأقل، بينما تحصل الفتيات على المزيد من العلاج الطبيعي والفحوصات، ولكن يخططون للعودة إلى الوطن في باكستان في أوائل عام 2020.