متفرقات

هذه فوائد تناول السمك 3 مرات في الأسبوع

24 تموز 2019 14:17

كشفت أبحاث علمية، أن تناول السمك ثلاث مرات في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة (12٪) عن طريق الحد من الالتهابات في الجسم. وينطبق على جميع أنواع الأسماك ؛ تناول الأصناف الزيتية فقط ي

كشفت أبحاث علمية، أن تناول السمك ثلاث مرات في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة (12٪) عن طريق الحد من الالتهابات في الجسم.

وينطبق على جميع أنواع الأسماك ؛ تناول الأصناف الزيتية فقط يقلل من خطر الإصابة بنسبة (10٪) تحتوي الأسماك على أحماض دهنية يعتقد أنها تقلل الالتهاب في الجسم الالتهاب قد يسبب السرطان عن طريق إتلاف الحمض النووي ثم الوقود نموها.

ووجدت دراسة، أن أولئك الذين يستهلكون ثلاثة أجزاء أو أكثر هم أقل عرضة بنسبة (12%) للإصابة بالمرض من أولئك الذين لديهم حصة واحدة فقط.

وينطبق هذا الاكتشاف على جميع أنواع الأسماك ، لكن أولئك الذين يتناولون أصناف الزيت فقط، مثل السلمون أو الماكريل ، يقللون من خطر الإصابة بنسبة (10%)

ويرى الباحثون، أن السمك يحتوي على أحماض دهنية يعتقد أنها تقلل الالتهابات في الجسم. تشير الدراسات السابقة إلى أن الالتهاب قد يسبب السرطان عن طريق إتلاف الحمض النووي.

وتنتج العملية الالتهابية أيضًا جزيئات تسمى السيتوكينات، والتي تحفز نمو الأوعية الدموية التي تغذي الورم.

والبحث عبارة عن تعاون بين جامعة أكسفورد والوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) في ليون وكان يقودها الدكتور مارك غونتر، رئيس مجموعة علم الأوبئة الغذائية في IARC.

وقال الدكتور جونتر: "يظهر بحثنا أن تناول السمك يبدو أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء ويجب تشجيعه كجزء من نظام غذائي صحي".

ويُظهر إحصائيات (Bowel Cancer UK) أن سرطان القولون أو القولون والمستقيم هو رابع أكثر أنواع السرطان شيوعًا في المملكة المتحدة ، حيث يتم تشخيص حوالي (42،000) شخص كل عام.

وفي الولايات المتحدة ، تعدّ أورام الأمعاء ثالث أكثر أنواع السرطان تشخيصًا، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، ومن المتوقع أن يتم إخبار حوالي (145،600) أمريكي بأن لديهم الحالة هذا العام.