علوم

مدينة صينية كبرى تخطط لبناء خط سكة حديد فائق السرعة

25 تموز 2019 13:48

كشفت مدينة صينية كبرى عن خطتها لبناء "خط سكة حديد فائق السرعة" لدعم قطارات الرصاص بسرعة تقارب سرعة طائرات الركاب. وتم تصميم القطارات باستخدام تقنية الرفع المغنطيسي (maglev) ويمكن أن تصل سرعتها القص

كشفت مدينة صينية كبرى عن خطتها لبناء "خط سكة حديد فائق السرعة" لدعم قطارات الرصاص بسرعة تقارب سرعة طائرات الركاب.

وتم تصميم القطارات باستخدام تقنية الرفع المغنطيسي (maglev) ويمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 600 إلى 800 كيلومتر في الساعة (373 إلى 497 ميلًا في الساعة).

ومن الواضح أن القطارات لم يتم تطويرها بعد، ولكن إذا تم تنفيذ الخطة، فإن العربات يمكن أن تتطابق تقريبًا مع سرعة طائرة بوينج 787 دريملاينر ، التي تطير بسرعة 902 كيلومترًا في الساعة (561 ميلًا في الساعة) في المتوسط.

وتمتلك الصين أكبر وأسرع شبكة السكك الحديدية عالية السرعة في العالم ولديها النموذج الأولي لقطار بكين الرصاصي بدون سائق والذي تم الكشف عنه في ديسمبر الماضي.

ومن المرجح أن يخدم "القطار الفائق السرعة" ، الذي اقترحته مدينة تشنغدو، محطة قطار تشنغدو الشرقية. حسب ما تم الكشف عنه في اجتماع سياسي رفيع المستوى الأسبوع الماضي.

وفي حال تحققت الخطة، فسوف يسافر قطار ماجليف بالسرعة نفسها التي تسير بها طائرة بوينج 787 دريملاينر

ما هي "MAGLEV" القطارات؟

تستخدم قطارات Maglev مغناطيسات لرفع العربات فوق المسار وهذا يلغي الحاجة إلى العجلات، وبالتالي إلغاء حالات الاحتكاك، وتوفير خدمة أسرع وأكثر هدوءا. كما أن التسارع والتباطؤ يتجاوز بكثير القطارات التقليدية وقطارات maglev يجعل أيضا الرحلات أكثر سلاسة. تقتصر السرعات في الوقت الحالي على ما يصل إلى 400 كيلومتر (250 ميل) في الساعة بسبب مقاومة الهواء المفرطة التي تصادفها في هذه السرعات ولكن تصاميم الأنبوب المفرغ يمكن أن تسمح لهم بالسفر أكثر من سبع مرات في المستقبل.

من المقرر أن يربط خط السكة الحديد المستقبلي بين المدينة التي يبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة مع جارتها تشونغتشينغ، إحدى البلديات الأربع في الصين والتي تضم حوالي 30 مليون شخص. وقال المسؤولون إن المساحة المخصصة لخط سكة حديد فائق السرعة من نوع جديد بسرعة كل ساعة تتراوح من 600 إلى 800 كيلومتر قد تم تخصيصها لمحطة قطار في شرق مدينة تشنغدو، لكنها لم تذكر المزيد من التفاصيل.

قال أحد خبراء 21st Century Business Herald أن القطارات ستعمل على الأرجح في أنبوب فراغ وحاليا تستغرق رحلة القطار بين المدينتين حاليًا ساعة ونصف تقريبًا عبر خط سكة حديد عالي السرعة بطول 308 كيلومتر (191 ميل) ومن المتوقع أن يقلل القطار المقترح من مدة الرحلة إلى أقل من نصف ساعة وهذه جزء من خطة الحكومة لرفع مستوى نظام المرور بين المدينتين المكتظتين بالسكان ، ودمجهما في "مدينة سوبر" هائلة.

تمتلك الصين بالفعل أسرع نظام قطار تجاري في العالم، لكن مهندسي البلاد يريدون أن يسافر ركابهم بسرعة أكبر.

في مايو كشفت بكين عن نموذج أولي لرافعة مغناطيسية ادعى المهندسون أنها يمكن أن تسير بسرعة قصوى تبلغ 600 كيلومتر في الساعة (373 ميلًا في الساعة).

يقوم المهندسون حاليا ببناء خمسة نماذج أولية أخرى ومن المتوقع أن يكتمل النموذج الهندسي في عام 2020. ويتوقعون اختبار القطارات على مسارات القطارات التجارية في عام 2021.

بالإضافة إلى ذلك، بدأ الباحثون يبحثون في إنشاء "قطار طيران فائق السرعة" يمكن أن يصل سرعته إلى 4000 كيلومتر في الساعة (2485 ميلًا في الساعة)، وفقًا للتقارير السابقة.

يمر "القطار الطائر" عبر أنبوب مفرغ باستخدام تقنية maglev -  على غرار Hyperloop من Elon Musk's ، الذي يتطلع للوصول إلى سرعات تبلغ 1200 كيلومتر في الساعة (760 ميلًا في الساعة).

إذا استمر المشروع كما هو مخطط له، يمكن لهذا القطار الفائق التحرك بأربعة أضعاف سرعة الرحلات الجوية التجارية وثلاثة أضعاف سرعة الصوت وقد اختبر العلماء الصينيون أيضًا نموذجًا أوليًا لقطار فائق السرعة يمكن أن يسافر أسرع من طائرة.

من المتوقع أن يصل الطراز المتطور المسمى "Super Maglev" ، إلى 1000 كيلومتر في الساعة (620 ميلًا في الساعة) في حالة مثالية - أسرع بثلاثة أضعاف من قطارات الرصاص الحالية في الصين.