متفرقات

آبل تشتري رقاقة إنتل اللاسلكية مقابل مليار دولار

26 تموز 2019 14:14

تقوم Apple حاليًا بشراء أجهزة مودم Intel لأجهزة iPhone ، والتي تتيح لها الاتصال بالشبكات التي تشغلها شركات الجوال مثل Verizon و AT&T. أعلنت كلتا الشركتين يوم الخميس أن شركة آبل وافقت على شراء غالبي

تقوم Apple حاليًا بشراء أجهزة مودم Intel لأجهزة iPhone ، والتي تتيح لها الاتصال بالشبكات التي تشغلها شركات الجوال مثل Verizon و AT&T.

أعلنت كلتا الشركتين يوم الخميس أن شركة آبل وافقت على شراء غالبية قسم تصنيع المودم الخاص بالهواتف الذكية من إنتل , حيث ارتفع التداول بعد ساعات العمل في أسهم شركة إنتل أكثر من 5٪, بينما كان سهم أبل ثابتًا في الإعلان.
سينضم 2200 موظف من إنتل إلى شركة أبل ، وفقًا للإعلان, فقد دفعت آبل مليار دولار للموظفين والملكية الفكرية والمعدات الأخرى من إنتل, و من المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الرابع.

و صرح بوب سوان الرئيس التنفيذي لشركة إنتل في بيان له أن "هذه الاتفاقية تمكننا من التركيز على تطوير التكنولوجيا لشبكة الجيل الخامس مع الاحتفاظ بالملكية الفكرية الهامة وتكنولوجيا المودم التي أنشأها فريقنا" , حيث تقوم آبل حاليًا بشراء أجهزة المودم من إنتل لاستخدامها في تصنيع أجهزة iPhone ، والتي ستتيح لها الاتصال بالشبكات التي تشغلها شركات الجوال مثل Verizon و AT&T. ولكن في أبريل ، أعلنت إنتل أنها تخطط لمغادرة سوق مودم الهواتف الذكية لأن إنتل "ليس لديها طريق واضح للربحية و زيادة العوائد" ، كما قال سوان في ذلك الوقت.

كجزء من الصفقة ، ستتمكن إنتل من تطوير أجهزة المودم للأجهزة الأخرى دون الهواتف الذكية ، حسبما ذكرت الشركات ، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر الشخصية والمركبات المستقلة.

على المستوى البعيد , ستشتري آبل شرائح المودم من كوالكوم على المدى القريب . في وقت سابق من هذا العام ، وكجزء من تسوية بشأن ترخيص براءات الاختراع ، وافقت آبل على شراء شرائح كوالكوم لسنوات "متعددة" ، مما يشير إلى أن كوالكوم ستوفر شرائح مودم لأجهزة iPhone المستقبلية ، بما في ذلك الإصدارات المستقبلية التي قد تدعم شبكات الجيل الخامس.
يعتقد على نطاق واسع بأن شركة أبل ستقوم ببناء مجموعة شرائح الجيل الخامس الخاصة بها ، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام وقوائم الوظائف. ويقول محللون إن الملكية الفكرية التي تتلقاها من إنتل ستكون حاسمة في هذا الجهد.

وقال براكاش سانجام ، مؤسس شركة "Tantra Analyst "، وهي شركة أبحاث واستشارية  "تدرك آبل أنها لن تكون شريحة جديدة بل هي ملكية فكرية استراتيجية في جهاز متصل, و هذه واحدة من العناصر الاستراتيجية الرئيسية للملكية الفكرية التي لا تملكها ، و من المنطقي امتلاكها."

وكتب محلل موقع " Wedbush " دان إيفيس في مذكرة يوم الاثنين: "بالنسبة إلى كوبرتينو ، سيكون هذا" مضاعفة "واضحة على الجيل الخامس التي تظل صميم مستقبل صناعة الهواتف الذكية للشركة مع هذه الأصول , فان هذا  الرقاقة ستمنح آبل المزيد من السيطرة على سلسلة التوريد وتصميم الرقاقة الأساسية .

صرحت شركة أبل يوم الخميس إنها تمتلك 17000 براءة اختراع تقنية لاسلكية ، و ذلك بإدراج مشتريات إنتل الأخيرة.
وقال نائب رئيس شركة أبل لتكنولوجيا الأجهزة جوني سروجي في بيان "إن شركة أبل متحمسة لانضمام عدد كبير من المهندسين الممتازين إلى مجموعة التقنيات الخلوية المتنامية لدينا, سيساعدون ، إلى جانب استحواذنا الكبير على الملكية الفكرية المبتكرة ، على الإسراع في تطوير منتجاتنا المستقبلية والسماح لشركة آبل بمزيد من التنوع ( الاختلاف ) في المضي قدمًا."