أخبار

خبير سياسي يكشف "تأثيرات مزلزلة" لـ هروب الاميرة هيا من زوجها محمد بن راشد

27 تموز 2019 20:50

اثار هروب الاميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد من قصره إلى ألمانيا ثم بريطانيا برفقة طفليها اهتمام الرأي العام العالمي لاسيما العربي، لخصوصية القضية التي قد تحمل في طياتها تداعيات د

اثار هروب الاميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد من قصره إلى ألمانيا ثم بريطانيا برفقة طفليها اهتمام الرأي العام العالمي لاسيما العربي، لخصوصية القضية التي قد تحمل في طياتها تداعيات دبلوماسية، وتركت القضية المثيرة للاهتمام العديد من التوقعات والتكهنات بشأن مصير الاميرة هيا، لاسيما أن نزاعاً قضائياً بدء في محاكم لندن بينها وبين زوجها محمد بن راشد آل مكتوم.

ومن المقرر أن تبدأ المعركة القضائية بين الاميرة هيا بنت الحسين وزوجها محمد بن راشد آل مكتوم في تاريخ 30 – 31 تموز/يوليو في المحكمة العليا البريطانية.

حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: هروب الأميرة هيا زوجة حاكم دبي الأخت غير الشقيقة لملك الأردن قد يحمل  دلالات وتأثيرات مزلزلة على المدى الطويل.

الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة عقب على أنباء هروب الاميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم قائلاً: هناك أحداث قد تبدو في بدايتها مكررة ومحدودة التأثير، لكن قد يكون لبعضها، كاغتيال جمال خاشقجي في القنصلية السعودية وهروب الأميرة هيا زوجة حاكم دبي الأخت غير الشقيقة لملك الأردن، دلالات وتأثيرات مزلزلة على المدى الطويل.

وكتب الدكتور نافعة في تغريدة على موقع تويتر "يبدو أن دول الخليج العربي تقترب من مواجهة لحظة الحقيقة المرة".

ولا تزال قصة هروب الأميرة هيا محاطة بالسرية والغموض، ولكن الدعاوى القضائية في محاكم لندن ستكشف عن ملامح فضيحة كبرى عن حاكم وأميرة بارزين في المنطقة.

تكهنات عديدة لاحقت القضية تتعلق بالخلفيات المسببة لهروب الأميرة واختفائها عن الأنظار منذ فبراير الماضي - لم تظهرالأميرة مع زوجها الشهر الماضي في سباق الخيول الملكي البريطاني في أسكوت، حيث اعتادا الظهور معاً على مدى سنوات زواجهما في سباقات الخيول في بريطانيا- منها ما هو سياسي ومنها ما هو اجتماعي، إلا أن أغلب التحليلات باتت تصب لصالح علاقة ما بين قرار الأميرة بالرحيل وقضية هروب الشيخة لطيفة، إحدى بنات حاكم دبي التي حاولت الفرار من الإمارات العام الماضي قبل أن يستعيدها والدها قسراً كما زعم أصدقاؤها وادعت منظمات حقوقية، وساعدت هيا حينها بإنهاء هذه الأزمة العائلية.

وأشارت “الغارديان” سابقاً إلى الاعتقاد أن الأميرة هيا تخضع لحماية شركة “كويست” الأمنية الخاصّة، التي يرأسها رئيس سابق لجهاز الشرطة البريطاني، جون ستيفنز، وانضم إليها، العام الماضي، رئيس سابق لفرع مكافحة الإرهاب في الشرطة، مارك رولي.

وترفض الحكومة الإماراتية التعليق على الموضوع وتعتبره شأناً شخصياً يتعلق بالحياة الخاصة.

وتزوجت الأميرة هيا بالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2004.

يذكر أن هيا هي ابنة الملك الأردني الراحل الحسين بن طلال من زوجته الفلسطينية الملكة الراحلة علياء طوقان الملقبة بعلياء الحسين، وهي الأخت غير الشقيقة للعاهل الأردني عبد الله الثاني، تلقت تعليمها في أرقى المعاهد البريطانية وتخرجت من جامعة أكسفورد.

والأمير هيا بطلة فروسية مثلت الأردن في مسابقات دولية عدة، من أبرزها سباق قفز الحواجز عام 2000 أثناء الدورة الأولمبية في سيدني الأسترالية، وترأست الاتحاد الدولي للفروسية لمدة ثماني سنوات إلى أن استقالت منه عام 2014.