أخبار

العالم يترقب.. غداً معركة شرسة بين الاميرة هيا وزوجها محمد بن راشد

29 تموز 2019 11:13

من المقرر أن تبدأ المعركة القضائية بين الاميرة هيا بنت الحسين وزوجها محمد بن راشد آل مكتوم غداً (30 تموز/يوليو) في المحكمة العليا البريطانية حول رفاهية الأطفال. ويمثل الأميرة هيا بنت الحسين في المح

من المقرر أن تبدأ المعركة القضائية بين الاميرة هيا بنت الحسين وزوجها محمد بن راشد آل مكتوم غداً (30 تموز/يوليو) في المحكمة العليا البريطانية حول رفاهية الأطفال.

ويمثل الأميرة هيا بنت الحسين في المحكمة العليا البريطانية فيونا شاكلتون، التي مثلت الأمير تشارلز أثناء طلاقه من الأميرة ديانا.

فيما يمثل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في المحكمة العليا البريطانية "هيلين وارد كيو" الذي مثل في السابق أندرو لويد ويبر وبالوما بيكاسو وغاي ريتشي وبيرني إيكلستون.

وكانت المحكمة البريطانية التي يمثل أمامها الاميرة هيا بنت الحسين وزوجها الشيخ محمد بن راشد قالت: "إن المعركة الوشيكة بينهما تتعلق بنزاع على رفاهية الأطفال في قسم الأسرة بالمحكمة وليس لها علاقة بالطلاق أو بأي قضية أخرى، وفقاً لبيان صحفي نشرته صحيفة "الغارديان البريطانية".

وقال السير أندرو مكفارلين، رئيس قسم الأسرة في المحكمة البريطاني: "إن هذه الإجراءات تتعلق برفاهية الطفلين بزواجهما ولا تتعلق بالطلاق أو الشؤون المالية"، مضيفاً "أن جلسة إدارة القضايا الخاصة بـ الاميرة هيا وزوجها محمد بن راشد تتعلق بكيفية المضي قدما في جلسة استماع نهائية لتحديد قضايا الرفاهية للأطفال".

وأعدت صحيفة "التايمز" البريطانية تقريرا صحفياً أفاد أن الاميرة هيا والشيخ محمد يخوضان معركة حول مصير ولديهما الشيخ زايد (11 عاما) والشيخة جليلة (7 أعوام).

وأثار هروب الاميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد من قصره إلى ألمانيا ثم بريطانيا برفقة طفليها اهتمام الرأي العام العالمي لاسيما العربي، لخصوصية القضية التي قد تحمل في طياتها تداعيات دبلوماسية، وتركت القضية المثيرة للاهتمام العديد من التوقعات والتكهنات بشأن مصير الاميرة هيا لاسيما أن نزاعاً قضائياً بدء في محاكم لندن بينها وبين زوجها محمد بن راشد آل مكتوم.

الخبير القانوني الدكتور عبدالكريم شبير رأى في مقابلة سابقة مع وكالة النهضة نيوز، أنَّ قضية الاميرة هيا وزوجها محمد بن راشد ستستغرق وقتاً كبيراً، نظراً لحساسية مركزهما السياسي والاقتصادي والاجتماعي، مشيراً إلى أنَّ النزاع القانوني بين الاميرة هيا وزوجها محمد بن راشد قد يكون من أكثر القضايا احتداماً، لاسيما أن لكلا الطرفين فريق من المحامين الأكثر شهرة في العالم.

وذكر شبير أن فكرة حضانة الأطفال سواء بالوصاية أو الولاية أو الحضانة تستند على تقديم كلا الخصمين أدلة وبراهين وحجج من شانها أن تقنع المحكمة والقضاء البريطاني بأنَّ الطرف الثاني ليس أهلاً لرعاية الأطفال وتوفير.

وتوقع الدكتور شبير أنَّ يبدأ محامي محمد بن راشد بـ"الدفوع الشكلية" وهي مجموعة الإجراءات المتعلقة بمحاولة تعطيل الفصل في موضوع الدعوى أو إجراءاتها أو تأجيلها أو إحالة النزاع الى محكمة أخرى أو رفض الإحالة، مشيراً إلى أن الهدف من وراء ذلك إعلان عدم قانونية المحاكمة أو سقوطها أو وقف سيرها أو حرف مسارها بما يخدم مصلحة المدعى ضده، مبيناً أنه بعد الانتهاء من الدفوع الشكلية تأتي مرحلة الدفوع الموضوعية وهي مجموعة الإجراءات التي يتقدم به المدعى عليه إلى القضاء لإثبات أن ادعاء خصمه على غير أساس.

وذكر أن محامية الاميرة هيا ستحاول تقديم أدلة مقنعة أن الاميرة هيا بنت الحسين عانت في حياتها مع زوجها الشيخ محمد بن راشد، وستسوق بعض الحجج المتعلقة بحقوق الإنسان وحقوق الأطفال وقد تتعرض لقصص وحوادث قضايا داخل الأسرة الحاكمة في دبي مثل محاولة هروب شمسة ولطيفة مؤخراً من ابيهم، مشيراً إلى أن تلك الأوراق تخدم الأميرة هيا.

وتزوجت الاميرة هيا بالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2004.

يذكر أن الاميرة هيا هي ابنة الملك الأردني الراحل الحسين بن طلال من زوجته الفلسطينية الملكة الراحلة علياء طوقان الملقبة بعلياء الحسين، وهي الأخت غير الشقيقة للعاهل الأردني عبد الله الثاني، تلقت تعليمها في أرقى المعاهد البريطانية وتخرجت من جامعة أكسفورد.

والأمير هيا بطلة فروسية مثلت الأردن في مسابقات دولية عدة، من أبرزها سباق قفز الحواجز عام 2000 أثناء الدورة الأولمبية في سيدني الأسترالية، وترأست الاتحاد الدولي للفروسية لمدة ثماني سنوات إلى أن استقالت منه عام 2014.