منوعات

تحذير للنساء المصابات بداء السكري من النوع التاني

30 تموز 2019 18:21

حذر باحثون من أن النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني لديهن مخاطر أكبر بنحو خمسة أضعاف في معاناة الإملاص " ولادة جنين ميت " . تتبع خبراء في جامعة غلاسكو 5،392 رضيعًا ولدوا ل 3847 أمًا مصابة

حذر باحثون من أن النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني لديهن مخاطر أكبر بنحو خمسة أضعاف في معاناة الإملاص " ولادة جنين ميت " .

تتبع خبراء في جامعة غلاسكو 5،392 رضيعًا ولدوا ل 3847 أمًا مصابة بداء السكري في اسكتلندا بين أبريل 1998 م ويونيو  2016م .

ووجد الباحثون أن المصابين بداء السكري من النوع الأول ، و هو مرض مناعي ذو صلة بالوراثة ، لديهم ثلاثة أضعاف خطر الإملاص.

لكن فيما يتعلق بالنوع الثاني من داء السكري و المرتبط إلى حد كبير بالسمنة وأسلوب الحياة  , فتزيد نسبة الخطر بنسبة 4.7 ضعف مقارنة بالنساء غير المصابات بداء السكري.

وقال الباحثون إن ارتفاع مستويات السكر في الدم والسمنة ، وكلاهما من السمات الرئيسية للحالة ، هي "عوامل الخطر الرئيسية القابلة للتعديل و الحد من الإملاص.

وقال الدكتور شارون ماكين ، الذي أجرت الدراسة المنشورة في مجلة Diabetologia : "من الضروري أن نجد ، بوصفنا متخصصين في الرعاية الصحية ، طرقًا أفضل لدعم النساء خلال أعمارهن الخصبة لتحسين الوزن و نسبة السكر الدم ، حتى عند الدخول في الحمل سواء أكان ذلك مخططًا له أو غير مخطط ، يكونون أكثر استعدادًا مما سيؤدي الى تقليل مخاطر النتائج الضارة ."

وأضاف، أنه لمن المهم أن تضع المرأة المصابة بالسكري هذا في الاعتبار ، وأن تكون قادرة على الوصول إلى مشورة ما قبل المفاهيم المناسبة ، حتى لو لم تكن تخطط للحمل . و أضاف : "يجب على النساء المصابات بداء السكري أيضًا الاتصال بعيادة مرض السكري بمجرد إجراء اختبار إيجابي للحمل حتى نتمكن من رؤيتهن ودعمهن مبكرًا و أيضاً السمنة في فترة الحمل مشكلة كبيرة ومتنامية."

واحدة من كل خمس نساء بريطانيات يعانون من السمنة في بداية الحمل ، ونصفهن يعانون من زيادة الوزن.

في العام الماضي ، تم إدخال 86269 امرأة حامل إلى المستشفى مع مضاعفات ناتجة عن وزنها.

شهدت الأزمة التي يشهدها مرض السكري من النوع الثاني ارتفاع عدد الأشخاص الذين تم تشخيصهم في المملكة المتحدة إلى الضعف تقريبًا من 1.9 مليون شخص في عام 2008 م إلى 3.7 مليون شخص اليوم.

حوالي 400،000 شخص مصابون بالنوع الأول من المرض ، وهو غير مرتبط بنمط الحياة وعادة ما يبدأ منذ الطفولة.

وقالت الدكتورة إميلي بيرنز ، رئيسة الاتصالات البحثية في شركة Diabetes UK: "معظم النساء المصابات بداء السكري لديهن حمل صحي و أطفال أصحاء ، لكن هذا البحث يعزز أهمية دعم النساء لإدارة مستويات السكر في الدم إذا كن يخططن للحمل ،  من أجل الحد من خطر حدوث مضاعفات قدر الإمكان.

كما يشير أيضًا إلى أن فقدان الوزن الزائد ، للنساء المصابات بداء السكري من النوع 2 ، اللواتي يعانين من زيادة الوزن ، يمكن أن يساعد في تقليل هذا الخطر أيضًا.

"نحتاج إلى بحث لإيجاد طرق أفضل للتنبؤ بالأشخاص الأكثر عرضة لخطر المضاعفات أثناء الحمل ، لضمان تقديم الدعم لأولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها."

ما هو الاملاص ؟

يحدث الإملاص عندما يولد طفل ميتاً بعد 24 أسبوعًا من الحمل.

إذا مات طفل قبل 24 أسبوعًا من الحمل ، يُعرف باسم الإجهاض.

 لا يمكن منع جميع حالات الإملاص .

 يمكن تقليلها من خلال ترك التدخين أو الشرب ، و كذلك عدم النوم على ظهرك وحضور جميع المواعيد السابقة للولادة .

ما هي العلامات؟

قد تشمل العلامات أن الطفل لا يتحرك بقدر ما هو طبيعي.

يجب على المرأة الحامل الاتصال بطبيب على الفور إذا لاحظت وجود اختلاف في حركة طفلها.

ما هي الأسباب؟

لا يوجد دائمًا سبب واضح للإملاص ، لكنه قد يحدث بسبب مضاعفات المشيمة أو عيب خلقي.

كما أنه من المرجح أن يحدث ذلك إذا كانت المرأة تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو عدوى تصيب الطفل ، مثل الأنفلونزا.

من المرجح أن تحدث حالات الإملاص إذا كانت النساء المصابة حاملا بتوأم أو حالات حمل متعددة ، أو زيادة في الوزن ، أو التدخين ، أو عمرهن أكثر من 35 عامًا أو لديهن حالة  مرضية سابقة ، مثل الصرع.

ماذا يحدث بعد ولادة جنين ميت؟ في حالة وفاة طفل ، قد تنتظر النساء لبدء المخاض بشكل طبيعي أو قد يتم إجهاضهن إذا كانت صحتهن معرضة للخطر.

يوجد مجموعات دعم نفسي متاحة للآباء والأمهات الذين عانوا من الإملاص.

يجد البعض أنه من المفيد تسمية طفلهم أو التقاط صور معهم.