علوم

عمليات المسح تكشف كيفية ابتلاع الكوكايين في عقل الإنسان في غضون شهر

31 تموز 2019 10:00

نشرت صحيفة ذا صن البريطانية فحوصات الدماغ  التي تظهر الواقع المخيف المتمثل في تعاطي الكثير من الكوكايين. وتُظهر الصور كيف يمكن للفئة "أ" تعاطي الكوكائين " الذي يتم امتصاصه في عقلك"، مما سيجعلك  معا

نشرت صحيفة ذا صن البريطانية فحوصات الدماغ  التي تظهر الواقع المخيف المتمثل في تعاطي الكثير من الكوكايين.

وتُظهر الصور كيف يمكن للفئة "أ" تعاطي الكوكائين " الذي يتم امتصاصه في عقلك"، مما سيجعلك  معاقاً وفي أسوأ الأحوال ميتًا.

ويكشف التصوير بالرنين المغناطيسي لمتعاطي الكوكايين العادي عن الضرر الذي يمكن أن يسببه المخدر مع مرور الوقت، حيث  تم تشخيص حالة المريض الذي لم يكشف عن اسمه بحالة نادرة تسمى اعتلال الدماغ السمي الناجم عن الكوكايين بعد إساءة استخدام الفئة "أ" بجرعة زائدة .

ووفقاً لصحيفة ذا صن البريطانية، حذر الأطباء من تأثير جانبي نادر ولكنه شديد، وقاموا بمعالجة الرجل بعد أن نقله والداه إلى المستشفى في مالطا. 

وكان الشاب البالغ من العمر 45 عامًا مرتبكًا وكان يتصرف بشكل غريب ، قبل أن يدرك المسعفون أنه يعاني من اعتلال دماغي عضلي سميك ناجم عنجرعة زائدة من الكوكايين.

وقالت الدكتورة يلينيا عبد الله ، التي عالجت الرجل الذي لم يكشف عن هويته، إنه "اضطراب نادر يمكن أن يسبب إعاقة دائمة".

وأضافت: "أنها شاركت في تقرير الحالة الطبية: "تهدف دراسة الحالة هذه إلى زيادة الوعي بهذا السلوك المدمر "التعاطي"، مشيرتاً إلى أن التشخيص ضعيف عمومًا ويمكن أن يكون قاتلًا سريعًا، ولكن في بعض الحالات النادرة يتعافى تمامًا، كما هو موضح في تقرير هذه الحالة.

كما وأطلقت صحيفة ذا صن البريطانية حملة "نهاية الخط" لتسليط الضوء على الآثار المدمرة للكوكايين على صحة المجتمع .

يشار إلى أنه تضاعف استخدام مخدر الكوكايين في المملكة المتحدة خلال السنوات الخمس الماضية، حيث اعترف حوالي مليون بريطاني بتناول المخدر في العام الماضي.

ومما يثير القلق بشكل خاص ، أن المزيد من الشباب يحاولون اختبار الفئة  A ,  مع 20 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا جربوها في الأشهر الـ 12 الماضية.

عالجت الدكتورة عبد الله وزملاؤها في مستشفى ماتر داي في مالطا الرجل بعد يومين إلى ثلاثة أيام من تعاطيه آخر جرعة من الكوكايين.

لاحظ الأطباء أن قرنيتي عينيه كانوا متوسعين و كانوا "متفاعلين سريعًا للضوء"، وأن المريض "لم يكن متعاونًا وغير قادر على أداء مهام بسيطة و لم يكن يستجيب لأي من الأوامر".

وذكرت صحيفة ذا صن البريطانية أن فريق الدكتورة عبد الله أرسل المريض لإجراء فحوصات الرنين المغناطيسي على دماغه، وكشفوا عن أضرار للمادة البيضاء في المخ ، وقام الأطباء بتشخيصه بالحالة النادرة الناجمة عن اعتلال بيضاء الدماغ السامة الناجم عن الكوكايين , و التي تكون في أغلب الحالات المماثلة قاتلة .

واستطردت الدكتورة عبد الله قائلةً: "قد تظهر الأعراض بعدة طرق مختلفة  وتشمل مستوى متغير من الوعي، والارتباك، وضعف اللغة، وتغيير الرؤية، والحمى أو التشنج، وعندما يكون التشخيص ضعيفاً ستتطور الحالة بسرعة وغالبًا ما تؤدي إلى الوفاة ونادراً ما تؤدي إلى الشفاء التام، كما في هذه الحالة النادرة".

كما وعالج الأطباء الرجل ، وأعطوه المنشطات، ووحدات لتبديل البلازما و الأجسام المضادة، كما وتم نقله إلى منشأة لاعادة التأهيل، حيث ظهرت عليه علامات التحسن .

حملة "نهاية السطر"

وقالت صحيفة ذا صن البريطانية، "إن استخدام الكوكايين وصل إلى مستويات وبائية في بريطانيا، حيث وصفت المملكة المتحدة اسم "عاصمة الكوكائين" في أوروبا، وقد تضاعف الاستخدام في السنوات الخمس الماضية ، خاصة مع فئة الشباب، وأصبحت الأرقام أسوأ".

وأضافت الصحيفة: "أن واحد من بين كل خمسة من 16 إلى 24 عامًا في السنة الماضية تناولوا الكوكايين في العام الماضي، ولهذا السبب أطلقت "ذا صن "حملتها "نهاية السطر"، داعية إلى مزيد من الوعي حول المخدرات".

وأكدت الصحيفة أن تعاطي الكوكايين يسبب مشاكل في الصحة العقلية مثل القلق و جنون العظمة ، بينما ربط الأطباء ارتفاع مخدر فحم الكوك الرخيص القوي لزيادة معدلات الانتحار .

 وأشارت الصحيفة إلى أن الناس في جميع مناحي الحياة، من البنائين والعمال إلى المشاهير مثل جيريمي ماكونيل - الذي يدعم الحملة- قد تعافى من تعاطيه . إنها قضية تكتسح المملكة المتحدة ، وما لم تعالجها الآن ، فإن أزمة الصحة العقلية باتت وشيكة.