متفرقات

طالب أصم يبتكر أكثر من 100 إشارة جديدة للمصطلحات العلمية

1 آب 2019 11:32

عندما بدأ الطالب ليان مكمولكين دراساته في جامعة دندي في اسكتلندا، أدرك بسرعة وجود خلل كبير ليس فقط في البرنامج التعليمي، ولكن في لغة الإشارة البريطانية بشكل عام من حيث الاهتمام بالإشارات الدالة على ال

عندما بدأ الطالب ليان مكمولكين دراساته في جامعة دندي في اسكتلندا، أدرك بسرعة وجود خلل كبير ليس فقط في البرنامج التعليمي، ولكن في لغة الإشارة البريطانية بشكل عام من حيث الاهتمام بالإشارات الدالة على العلوم.

وقال، إنه أثناء بحثه في موضوعات أكثر تعقيدًا ، و تعلم كلمات مثل الفسفرة أو الأكسدة ، فإن الاشارات التي كانت تُستخدم لتوصيل الدروس غالبًا ما تستغرق وقتًا طويل لأنه يجب توضيحها بكل حرف .

وأضاف لـ ABC News" " عبر البريد الإلكتروني يوم الاثنين: "ليس من السهل نقل العمليات المعقدة ببعض الإيماءات اليدوية".

وقال: "فيما يتعلق بالبيولوجيا التنموية ، فقد اتخذت قرارًا شخصياً على عاتقي ببدء إنشاء اشارات اعتقدت أنها مطلوبة في هذا المجال ".

ومنذ ذلك الحين أنشأ أكثر من 100 اشارة جديدة لاستخدامها في تعلم العلوم.

قال مكمولكين، إن إنشاء كل اشارة خاصة بلغة الصم يتطلب اتباع بنية القواعد و شكل اليد و حركة لغة الإشارة البريطانية . ثم يجب أن يتم الاتفاق على كل مصطلح من قبل منتدى اللغويين،  والأشخاص الصم و المتخصصين بلغة الصم.

واستغرق الأمر منه حوالي شهرين.

تخطط جامعة دندي ، الواقعة في مدينة تحمل الاسم نفسه ، لمواصلة استخدام الاشارات الجديدة لسنوات قادمة.

وقال الدكتور ماريوس ستافريديس ، رئيس العلوم البيولوجية بجامعة دندي والمشرف على مكمولكين ، في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية "إن الجهود التي يبذلها ليام لإنشاء اشارات جديدة أمر حاسم لمستقبل علوم الحياة ".

وأضاف: "إذا كنت تتخيل الحاجة إلى تحديد أصابع المصطلحات بطريقة تقنية عالية أثناء الجلوس في محاضرة أو إجراء محادثة سريعة مع زميل ، فيمكنك تقدير مدى صعوبة الامر على ليام ".

وقال سايمون هارفي، المتحدث باسم الموقع الرسمي لدورات اللغة البريطانية على الإنترنت ، إن المصطلحات الجديدة تصبح جزءًا من اللغة بمجرد استخدامها بانتظام.

وأضاف "إذا بدأت اشارات المفردات العلمية هذه في استخدامها من قبل الآخرين في جميع أنحاء البلاد ، فسوف يبدأ الاعتراف بهم كإشارات رسمية للغة الصم في العالم ".

ويأمل مكمولكين ، وهو الآن في سنته الدراسية الثالثة بالجامعة ، في مواصلة مساعيه، التي أبلغ عنها " BBC " لأول مرة ، ومساعدة المزيد من الطلاب أثناء دراستهم في مجال العلوم المعقدة.