متفرقات

إليكم طريقة للتنبؤ بالزهايمر قبل 20 عاما من الإصابة

2 آب 2019 13:41

تمكن باحثون من التوصل إلى فحص طبي يمكن من خلاله التنبؤ بالإصابة بمرض الزهايمر قبل نحو 20 عاما من ظهور الأعراض على المريض. بحسب صحيفة "الغارديان" البريطانة، وتوصل باحثون من جامعة واشنطن فى سانت لويس

تمكن باحثون من التوصل إلى فحص طبي يمكن من خلاله التنبؤ بالإصابة بمرض الزهايمر قبل نحو 20 عاما من ظهور الأعراض على المريض.

بحسب صحيفة "الغارديان" البريطانة، وتوصل باحثون من جامعة واشنطن فى سانت لويس، إلى فحص دم يمكن من خلاله التنبؤ بالمرض بنسبة نجاح بلغت 94%.

 

وأوضح الباحثون أن فحص الدم الجديد يمكنه تشخيص المرض قبل نحو عقدين من بدء فقدان الذاكرة، مما سيؤدي إلى تناول بعض الأدوية، التى ستساهم في تأخر ظهور المرض.

في سياق متصل، توصل علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، إلى علاج جديد يخفف من مرض فقدان الذاكرة (الزهايمر)، المرتبط بالشيخوخة ويحسن الذاكرة.

أظهر الباحثون أن الجمع بين الضوء والصوت يمكن أن يقلل من الأعراض المرتبطة بمرض الزهايمر ويحسن الوظائف الإدراكية للمريض.

وحسب الدراسة التي أجراها الدكتور لي هيوي تساي، ونشرها موقع "فيزيكس وورلد" أن الصوت والضوء يمكن أن يدمرا البروتينات التي تشكل لويحات داخل الدماغ وتقتل خلايا المخ.

وبينت الدراسة أن تراكم اللويحات في الدماغ، من شأنه أن يؤدي إلى فقدان الذاكرة في كثير من الأحيان في مرض الزهايمر، وبالتالي تعطيل الموجات الدماغية.