متفرقات

متلازمة ريبونزيل.. أطباء صينيون يستخرجون بعملية جراحية كراتاً من الشعر داخل معدة طفلة

3 آب 2019 16:13

اكتشف أطباء صينيون كرة شعر ضخمة في متواجدة في معدة فتاة تبلغ من العمر ثماني سنوات، اعتادت على أكل شعرها لمدة ست سنوات . وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن الكتلة الشعرية كبيرة جدًا لدرجة أنها كادت

اكتشف أطباء صينيون كرة شعر ضخمة في متواجدة في معدة فتاة تبلغ من العمر ثماني سنوات، اعتادت على أكل شعرها لمدة ست سنوات .

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن الكتلة الشعرية كبيرة جدًا لدرجة أنها كادت تملأ معدة الطفل ، وفقًا لمستشفى في مدينة شيان في شمال غرب الصين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجراحون أزالوا جزءًا صغيرًا من كرة الشعر من خلال عملية جراحية استغرقت أربع ساعات . و قالوا إن الفتاة ستحتاج إلى عدة إجراءات قد تستغرق أكثر من 20 ساعة لاستخراج كرة الشعر بالكامل .

ولفتت الصحيفة إلى أن المريضة الطفلة ، شياو لي ، تعاني من متلازمة ريبونزيل ، و هي حالة نادرة حيث توجد كرات الشعر في الجهاز الهضمي بعد أن يبتلع الشخص شعره .

وأوضحت الصحيفة أن تلك المتلازمة التي ترتبط بهوس نتف الشعر ، و التي تظهر عندما لا يستطيع الشخص مقاومة نتف الشعر من أي مكان على جسمه.

وقالت والدة شياو لي إن ابنتها بدأت في سحب خصل الشعر من دميتها و تناولها عندما كان عمرها حوالي عامين .

وأضافت: "اعتقدت أنها سوف تستفرغ الشعر الذي أكلته" ، مضيفة أن الفتاة كانت تتقيأ من شعرها بانتظام .

وبحسب الصحيفة، وفي وقت لاحق ، بدأت الطفلة في نتف و أكل شعرها بشكل مستمر  , و كانت في بعض الأحيان تنتف خصلة كاملة من الشعر من رأسها في وقت واحد قبل وضعها في فمها ، كما ادعت والدتها .

و قال والد الطفلة: " أنا لم أهتم كثيرا , فلم أكن أتوقع أن تتسبب عادتها في تناول الشعر مشكلةً كبيرة كهذه ".

وذكرت الصحيفة أن والدة الطفلة شياو لي نقلتها إلى المستشفى الشهر الماضي لأنها اعتقدت أنها كان نحيفةً جدًا و كان لديها شهية سيئة.

ووفقاً لصحيفة لشيان نيوز ، تزن الفتاة البالغة من العمر ثماني سنوات 15 كيلوغراما  بينما يبلغ متوسط وزن الفتيات في سنها 25 كيلوغراما.

وبينت صحيفة ديلي ميل البريطانية أنه أثناء فحص الموجات فوق الصوتية ، وجد الأطباء في مستشفى شيان للأطفال جسماً غريباً و كبيرًا جدًا ، و هو كتلة صلبة من المواد القابلة للهضم ، داخل معدة الطفلة شياو لي، حيث رتب الفريق الطبي على الفور الجراحة بالمنظار للفتاة.

وأكد الدكتور يانغ أنه كان على الجراحين استخدام الزردية الطبية و أدوات الشباك و الأدوات اللاصقة لسحب خصلة من الشعر العالق في معدة الطفلة .

وبدورها، قالت المستشفى، إن ما أزاله الجراحون خلال العملية التي استغرقت أربع ساعات هو "قمة جبل الجليد".

أضافت المستشفى: "أن أطباء الجراحة يرتبون جراحة إضافية لشياو لي حسب حالتها البدنية بعد أن تتعافى حاليًا من العملية الأخيرة ".

ما هي متلازمة ريبونزيل؟

• متلازمة ريبونزيل هي حالة نادرة حيث يتم العثور على كرات الشعر في الجهاز الهضمي بعد أن يبتلع الشخص شعره.
•  يمكن أن يحدث هذا بسبب الإصابة بهوس نتف الشعر و أكله حيث يأكل الشخص شعره بشكل إلزامي من غير دراية أو وعي.
• في الغالب يصاب به الصغار سناً و الشباب الذين يعانون من صعوبات التعلم أو مشاكل الصحة العقلية بما في ذلك الاكتئاب و القلق و الفصام.
• تم الإبلاغ عن 88 حالة فقط وفقاً للسجلات الطبية .

• قال الأطباء إن هذا المرض النفسي يصيب النساء غالباً ، حيث تجاوز ما نسبته ثلاثين في المائة فقط من الحالات من الإناث.