علوم

دخول تقنيات الذكاء الاصطناعي لمعركة محاربة سرطان الثدي

4 آب 2019 15:46

يعتقد العلماء أنه يمكن إنقاذ حياة الآلاف من مرضى سرطان الثدي بفضل الذكاء الاصطناعي .  تظهر الأبحاث أن خوارزميات الذكاء الاصطناعي يمكن استخدامها لتحديد أنماط محددة داخل سرطانات الثدي و التي يفوتها ا

يعتقد العلماء أنه يمكن إنقاذ حياة الآلاف من مرضى سرطان الثدي بفضل الذكاء الاصطناعي . 

تظهر الأبحاث أن خوارزميات الذكاء الاصطناعي يمكن استخدامها لتحديد أنماط محددة داخل سرطانات الثدي و التي يفوتها البشر. يمكن أن تساعد هذه المعلومات الأطباء في تحديد أنواع سرطان الثدي التي ستستجيب للعلاجات المعينة مثل العلاج الكيميائي أو العلاج المناعي أو العلاجات الهرمونية , مما يسمح لهم بتخصيص العلاج للمرضى الأفراد بسهولة و أكثر دقة . و قال القائم على الدراسة الدكتور أنجوراج ساداناندام ، من معهد أبحاث السرطان في لندن : "نحن على أعتاب ثورة في مجال الرعاية الصحية".

وكتب في مجلة -نيتشر- عن سرطان الثدي : "الذكاء الاصطناعي قادر على التعرف على أنماط سرطان الثدي بما يتجاوز حدود العين و المعرفة البشرية و يوجهنا إلى طرق جديدة لعلاج أولئك الذين توقفوا عن الاستجابة للعلاج الهرموني القياسي".

وقال الدكتور ساداناندام أن هذه التقنية يمكن استخدامها في جميع أشكال المرض ، "حتى فتح إمكانيات جديدة لعلاج السرطانات التي هي حاليا دون خيارات ناجحة أو لم يتم اكتشاف علاج ناجع لها بعد ".

في دراسة بريطانية منفصلة ، يقوم الدكتور كارول سيكورا بجمع بيانات عن السرطان باستخدام الذكاء الاصطناعى لتحديد هياكل الخلية والطفرات في الأورام التي تظهر و التي يمكن علاجها بالعلاج الكيميائي.

حيث سيكون مرضى سرطان الثدي من بين أول المستفيدين من دراسة مراكز راذرفورد للسرطان.

و وصف البروفيسور سيكورا ، الرئيس السابق لبرنامج مكافحة و علاج السرطان التابع لمنظمة الصحة العالمية , أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في علاج السرطان سيغير اللعبة ( علاج المرض ) من الآن فصاعداً .

مضيفاً : "اليوم ، 70 في المائة من النساء اللاتي يحصلن على علاج كيميائي لسرطان الثدي لا يحتجن إليه فعلاً . و هذا يعادل حوالي 16000 امرأة في السنة . و بفضل استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي ، سيتم تخفيض هذه النسبة إلى النصف في غضون ثلاث سنوات "