علوم

علاج جديد وفعال لالتهاب المفاصل دون عمليات جراحية

6 آب 2019 17:32

توصلت أبحاث علمية إلى أنه يمكن علاج التهاب المفاصل من خلال حقن خلايا الغضاريف في مفصل الركبة، الامر الذي سيكون له انعكاس إيجابي على حركة المفصل، ويخفف من الآلام، ويحسن الحركة. وتشير الأبحاث إلى أنه

توصلت أبحاث علمية إلى أنه يمكن علاج التهاب المفاصل من خلال حقن خلايا الغضاريف في مفصل الركبة، الامر الذي سيكون له انعكاس إيجابي على حركة المفصل، ويخفف من الآلام، ويحسن الحركة.

وتشير الأبحاث إلى أنه تم تصميم هذه الطريقة لإصلاح عيوب الغضروف في الركبة لدى المرضى الذين يعانون من أعراض مثل الألم ومشاكل تحريك الركبة، وتستخدم عندما لا تزيد مساحة المنطقة المصابة عن 10 سم مربع.

واظهرت الأبحاث أن العلاج باستخدام خلايا الغضاريف الخاصة بالمريض فعال للغاية، حتى في المرضى صغار السن الذين يخضعون بشكل متزايد لعملية جراحية لاستبدال المفاصل.

وتعتبر امراض المفاصل لاسيما التهاباتها من الأمراض الأكثر شيوعًا بسبب تآكل الغضروف الذي يساعد مفاصلنا على تحمل إجهاد الانحناء، والرفع، والتماسك.

وأظهرت الأبحاث التي أجريت على 215 مريضا أن الأعراض تقلصت إلى النصف تقريبا بعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (التي ينتجها الدم من أجل الحصول على تركيز أكبر من الصفائح الدموية وخلايا الدم التي تنتج عوامل النمو - البروتينات المرتبطة بالشفاء)، وفقًا لمجلة Journal of Orthopedic"".

ويحفز حقن الغضروف نمو الغضروف الجديد، والهدف الأساسي هو تخفيف الأعراض، مما يحتمل أن يؤخر الحاجة إلى جراحة استبدال المفاصل.

والتهابٌ أو اضطرابٌ يُصيبُ مفاصلَ جسمِ الإنسان، مثل مفاصلِ اليد والرّجلِ وجزءٍ من العمودِ الفقريّ والرّكبتين، ويمكن أن يُصابُ به الإنسانُ في أيّ مرحلةٍ عمريةٍ، لكنّه شائع عند كبارِ السّن.

ويصنفه الأطبّاءُ ضمنَ الأمراضِ المُزمنةِ لصعوبةِ علاجِهِ، وهناك أنواع أخرى من التهابات المفاصل، وقد يصيب مفصل أو اكثر.