علوم

دراسة تكشف أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يزيد خطر الإصابة بالخرف

6 آب 2019 18:32

حذرت دراسة قام بها باحثون في جامعة إندونيسية من أن ارتفاع الكوليسترول في الدم قد يزيد خطر إصابة شخص مسن بالخرف، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية. وقال العلماء، إن تاريخ الحالة الطبية يعد "عاملاً أساس

حذرت دراسة قام بها باحثون في جامعة إندونيسية من أن ارتفاع الكوليسترول في الدم قد يزيد خطر إصابة شخص مسن بالخرف، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقال العلماء، إن تاريخ الحالة الطبية يعد "عاملاً أساسياً " في فرصة شخص ما للإصابة باضطراب الدماغ المدمر " الخرف".

وأضاف العلماء: أنه كان أكثر خطورة من التدخين ، و ليس عدم ممارسة الرياضة أو زيادة الوزن أو السمنة.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، يمكن أن يسهم الكوليسترول المفرط في تطوير لويحات في المخ والتي تسبب مرض الزهايمر، أكثر أشكال الخرف شيوعًا.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن هذا الاكتشاف يضيف إلى الأبحاث السابقة التحذير من مخاطر ارتفاع الكوليسترول في الدم، و الذي يأتي من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة مثل الألبان و اللحوم الحمراء.

وأشار العلماء إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا يجب أن يتناولوا كميات أقل من هذه الأطعمة لمحاولة الحد من مخاطرها ، و كذلك ممارسة التمرينات الرياضية في كثير من الأحيان.

وقام الباحثون من جامعة إندونيسية بدراسة صحة 106 متطوع بعمر 60 عامًا في جاكرتا لتحديد ما هو الأكثر احتمالًا للتأثير على خطر الإصابة بالخرف.

وأكدت الصحيفة البريطانية أن الباحثون أخذوا في الاعتبار مستوى تعليمهم و تاريخ مرض السكري و الكوليسترول و الأنشطة الاجتماعية و التمارين البدنية و التدخين و وزن الجسم و الاكتئاب.

وأوضح الباحثون بقيادة الدكتورة جنايتي سحر أنه " استنادا إلى هذا البحث ، فإن تاريخ ارتفاع الكوليسترول في الدم هو العامل الأكثر تأثيرا في حدوث الخرف لدى كبار السن".

و أضاف فريق الدكتورة سحر : " يمكن للأفراد المسنين تحسين نوعية حياتهم من خلال الحد من تناولهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول في الدم ، و إجراء فحوصات منتظمة للكوليسترول ، و ممارسة التمارين البدنية".

ويواجه الأفراد المسنون الذين لديهم تاريخ في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم خطر الإصابة بالخرف بنسبة 3.2 أضعاف مقارنة بأقرانهم دون وجود سجل لارتفاع الكوليسترول في الدم.

و بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية،"علاوة على ذلك ، يمكن لارتفاع الكوليسترول في الدم أن يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر عن طريق خلق مزيد من البلاك على الدماغ حيث يحدث 62 في المائة من البلاك في الكوليسترول المنخفض و 86 في المائة في الكوليسترول المرتفع " .

ماهو الكوليسترول؟

الكوليسترول هو مادة دهنية موجودة في الدم و هي طبيعية و لكن يمكن أن تصبح مرتفعة بشكل خطير عند الأشخاص الذين يتناولون طعامًا غير صحي و لا يمارسون الرياضة .

ويمكن للكوليسترول أن يسبب ارتفاع مستوياته مشاكل في الدورة الدموية لأنه يتراكم على الجدران الداخلية للشرايين ، مما يعني أن تدفق الدم أقل كفاءة و يؤدي لارتفاع ضغط الدم.

وأوضحت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الأبحاث السابقة ربطت المستويات المرتفعة من الكوليسترول بالخرف من خلال تكوين كتل من البروتين في الدم.

وتم العثور على الكوليسترول لتحفيز تطوير هذه "اللويحات" السامة ، و إذا كانت تتشكل في الدماغ يمكن أن تتراكم هناك و تؤدي إلى مرض الزهايمر.

ويصيب مرض الزهايمر ست حالات من كل 10 حالات من الخرف ، و التي تصيب ما لا يقل عن 850،000 شخص في المملكة المتحدة و 5.8 مليون أمريكي.

وجد الباحثون الإندونيسيون في دراستهم أن 75 في المائة من المشاركين لديهم مستويات عالية من الكوليسترول في الدم.

ومن بين أولئك الذين لديهم تاريخ من ارتفاع الكوليسترول في الدم في مجموعة تضم 24 شخصًا , بدا أن الأشخاص لديهم فرصة بنسبة 50/50 للإصابة بالخرف.

وفي حين أن أولئك الذين لم يكن لديهم تاريخ من ارتفاع الكوليسترول في الدم, لديهم فرصة بنسبة 39 في المائة للإصابة بالخرف.

وقالوا إن هذه النتائج لم تكن ذات دلالة إحصائية ، لكنهم ما زالوا يخلصون إلى أن تاريخ ارتفاع الكوليسترول في الدم كان "عامل خطر رئيسيًا للخرف".

وأظهر الرقم الذي تم تعديله أنه عندما يتم أخذ عادات التدخين لدى شخص ما و وزنه و ممارسة الرياضة و ضغط الدم و التعليم في الاعتبار ، فإن تاريخ ارتفاع الكوليسترول في الدم زاد من خطر الإصابة بالخرف بعامل 2/3 .

وفي الوقت نفسه ، تم زيادة خطر الخرف بنسبة 2/3 مرة عن طريق التدخين ، و 3.2 مرة بسبب عدم ممارسة الرياضة و ثلاث مرات بسبب ضعف تعليمهم.

ونصيحة الحكومة تحد من متوسط البالغين البريطانيين إلى ما بين 200 و 250 سعرة حرارية من الدهون المشبعة كل يوم - أي ما يعادل حوالي 31 غرام من الزبدة.

ويُخشى أن يكون تناول الكثير من الدهون المشبعة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنه من المعروف أنه يرفع الكوليسترول و ربما يتراكم في الأوعية الدموية.

و قال بول إدواردز، مدير الخدمات السريرية في مؤسسة" Dementia UK " الخيرية البريطانية إن " ارتفاع الكوليسترول هو أحد عوامل الخطر المعروفة في أمراض القلب والأوعية الدموية و نعلم أن التحكم في هذا الأمر و عوامل أخرى ضرورية في الحد من خطر الإصابة بالخرف الوعائي."

ولفتت الصحيفة إلى أن تغييرات نمط الحياة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالخرف أو حتى تحسين الحياة اليومية للأشخاص الذين يعانون من الخرف تشمل ممارسة الرياضة بانتظام ، و التوقف عن التدخين و الحفاظ على نظام غذائي متوازن.

"بعد كل شيء ، ما هو جيد للقلب هو جيد للدماغ.".

ماهي طرق خفض نسبة الكوليسترول في الدم؟

•    يجب أن تعتمد الوجبات على البطاطس أو الخبز أو الأرز أو المعكرونة أو غيرها من الكربوهيدرات النشوية ، و الحبوب الكاملة المثالية .

•     تناول ما لا يقل عن 5 أجزاء من مجموعة متنوعة من الفواكه و الخضروات كل يوم. جميع الفواكه و الخضروات الطازجة و المجمدة و المجففة  والمعلبة .

•    تناول 30 جرامًا من الألياف يوميًا : هذا هو نفس تناول 5 أجزاء من الفاكهة و الخضروات ، 2 بسكويت من دقيق القمح الكامل ، وشريحتين سميكتين من الخبز الكامل الدسم و البطاطا المشوية .

•    تناول بعض بدائل منتجات الألبان أو منتجات الألبان (مثل منتجات الصويا) مع اختيار خيارات أقل من الدهون و لخفض السكر.

•    تناول بعض الحبوب والبقوليات و السمك و البيض و اللحوم و غيرها من البروتينات (بما في ذلك جزئين من السمك كل أسبوع ، واحدة منها زيتية من أجل الأوميجا 3).

•    اختيار الزيوت غير المشبعة و يجب استهلاكها بكميات صغيرة.

•    شرب 6-8 أكواب من الماء يومياً .

•    يجب أن يتناول للبالغين أقل من 6 جرام من الملح و 20 جرام من الدهون المشبعة للنساء أو 30 جرام للرجال يوميًا .