لن يفكر الكثير منا مرتين في شراء منتجات باهظة الثمن للتغلب على التجاعيد و الشيخوخة وجعل بشرتك أكثر نضارة .
لكن وفقًا لماندي نيامبي ، خبيرة التجميل الأمريكية ، التي تتمتع بخلفية في بيولوجيا الخلايا الجذعية و التغذية ، فإن معرفة ما تأكله و تأثيراته على بشرتك يمكن أن يوفر عليك القلق والمال.

المقال ترجمته النهضة نيوز نقلاً عن صحيفة الديلي ميل البريطانية.

وفي كتابها الجديد ، " Fresh Face "، الذي صدر اليوم ، تقدم ماندي سردًا شاملاً لما يجب تناوله و ما لا تأكله حسب نوع بشرتك.

وعلاوة على تجنب شرب الكثير من الماء و السكر والتركيز على تناول النوع المناسب من الدهون ، فقد كشفت عن العناصر الغذائية الأساسية الأحد عشر التي يمكن أن توفر لك ثروة من المنتجات و العلاجات باهظة الثمن.

الفيتامين أ

ما الذي يفعله : إن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) أمر رائع لحماية بشرتك ، و كذلك لتسريع قدرة بشرتك على إصلاح نفسها عند التعرض للجروح . علاوة على آثاره المفيدة على الجلد ، فإن استهلاكه مهم أيضًا للرؤية و الجهاز المناعي و التكاثر.

أين يمكن العثور عليه : تمتلئ الأسماك و البيض ولحم البقر و منتجات الألبان به ، و كذلك السبانخ و الجزر و البطاطا الحلوة.


فيتامين ب 12

ما يفعله : يعرف أيضًا باسم الكوبالامين ، فيتامين ب 12 مهم في عملية التمثيل الغذائي لكل خلية من خلايا الجسم ، و يلعب دورًا في آلية امتصاص البروتين . وهو مهم لنظامنا العصبي و إنتاج الخلايا الحمراء في نخاع العظام. و عندما يتعلق الأمر بالبشرة ، يساعد B12 في الحفاظ على مرونتها.

أين يمكن العثور عليها : تحتوي اللحوم والدواجن والبيض والمحار ومنتجات الألبان على فيتامين ب 12.

فيتامين سي

ما الذي يفعله : كونه أحد أكثر الفيتامينات شهرة ، فيتامين C لا يحتاج إلى مقدمة . فهو أحد مضادات الأكسدة المعروفة ، و يلعب أيضًا دورًا مهمًا في إنتاج الكولاجين .

الكولاجين هو أحد المكونات الرئيسية لبشرتنا ، و لكن بمرور الوقت ، يتناقص إنتاجه ، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد . تناول مكملات الكولاجين أو تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C يمكن أن يساعد في منع ظهور الترهلات و التجاعيد .

أين يمكن العثور عليه : الفواكه ، و خاصة البرتقال و الفراولة و التوت غنية بفيتامين C ، و كذلك الخضروات مثل السبانخ و الفلفل الحلو و الطماطم و الملفوف .


الفيتامين D

ماذا يفعل : يساعد فيتامين D المعروف في تنظيم كمية الكالسيوم و الفوسفات الموجود في الجسم. و يمكن أن يساعد فيتامين أيضًا في مكافحة الالتهابات.

نقص فيتامين D يمكن أن يؤدي إلى آلام في العضلات و العظام ، و كذلك حب الشباب . إن تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين سيحافظ على بشرتك من البثور و الرؤوس السوداء.

أين يمكن العثور عليه: يمكن أن تساعد الأطعمة المدعمة ، مثل الحليب و الحبوب و عصير البرتقال في تجنب نقص فيتامين D . و كذلك التعرض لأشعة الشمس المبكرة يفي بالغرض أيضا.

الفيتامين E

ما الذي يفعله : حاول أن ترى فيتامين E باعتباره الحارس الشخصي لبشرتك و درعها اللامع . دوره حرفيًا هو الحفاظ على صحة عينيك و بشرتك.

يقدم هذا المغذي عددًا من فوائد العناية بالبشرة . إنه لا يساعد فقط في الحفاظ على جمال بشرتك ، و لكنه أيضًا مليئ بمضادات الأكسدة و يساعد على منع تكون الندوب .

أين يمكن العثور عليه: يحتوي اللوز و  بذور عباد الشمس والزيوت النباتية على فيتامين E ، و كذلك السلمون و الأفوكادو و سمك السلمون المرقط.

فيتامين K

ما الذي يفعله : ربما يكون فيتامين K أقل تقديرًا من C أو D ، و يقدم الكثير من الفوائد عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على بشرتك.
يساعد فيتامين K في تخثر الدم ، مما يعني أنه يلعب دورًا مهمًا في كيفية التئام جروحنا . لذلك فهو يساعد على الحد من الندوب ، الهالات السوداء و الأوردة العنكبوتية.

الهالات السوداء ناتجة عن الحرمان من النوم, حيث يصبح الجلد أكثر شحوبًا ، و تبدأ بقع الجلد الداكن والأوعية الدموية بالظهور أسفل العينين .

مثلما يعالج الكدمات ، ثبت أن فيتامين K يساعد في جعل الدائرة المظلمة أقل وضوحًا . لهذا السبب ، ينبغي أن يكون أفضل صديق لك بعد ليلة قصيرة .

يمكن أن يساعد أيضا في تجنب الأوردة العنكبوتية ( الدوالي ) .

أين يمكن العثور عليه: لحسن الحظ ، هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة تحتوي على هذا المساعد الصغير مثل : اللفت ، على سبيل المثال ، غني بفيتامين K ، و كذلك منتجات الألبان و الفواكه مثل التوت البري .

الزنك

ما الذي يفعله : لقد وجدت الدراسات أن نقص الزنك يمكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب ، لذلك قد ترغب في التأكد من أن هذا المغذي موجودة في نظامك الغذائي.

أين يمكن العثور عليه : عليك تناول اللحوم ، المحار ، و منتجات الألبان و القمح للحصول على كمية الزنك . إذا كان لديك نظام غذائي نباتي ، يمكنك تناول مكملات الزنك .

أوميغا 3 ، 6 ، 9

أوميغا 3 و 6 و 9 هي ثلاثة أنواع من الأحماض الدهنية التي تلعب دورا حاسما في نشاط و إعادة إنتاج خلايانا.
كل نوع من أحماض أوميغا له فوائد صحية مختلفة . تقول ماندي أنهم يساعدون في مرونة الجلد و إصلاح حاجز الجلد مع الاحتفاظ بالرطوبة في البشرة .

لا يمكن للجسم إنتاج أحماض أوميغا 3 بنفسه ، مما يعني أن الإنسان يجب أن يبتلعها . و هي تعتبر "دهون أساسية"  وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن نتناول جزأين من الأسماك الدهنية كل أسبوع من أجل الحصول على توازن في كمية أوميغا 3.

يمكن لأوميغا 3 أن تساعد في عدد من الأشياء ، لكن فيما يتعلق بالبشرة ، فهي جيدة بشكل خاص للالتهابات.

ينتج الجسم أوميغا 9 ، مما يعني أنه ليس من الضروري تناول بعض الأطعمة في نظامنا الغذائي.

مكان العثور عليه : تحتوي الأنواع المختلفة من البذور ، مثل بذور الكتان و بذور اليقطين و بذور الشيا على أوميغا 3 و 6 و 9 ، بالإضافة إلى الزيوت النباتية و الفستق و الجوز.

يمكنك أيضًا العثور على بعض الأسماك الدهنية مثل السلمون والأفوكادو.

الملبنة

ما الذي تفعله : لاكتوباسيلوس نوع من البكتيريا ، و لكنها نوع جيد. وفقًا لماندي ، فهي تساعد في إصلاح حاجز الجلد و محاربة الالتهابات في جميع أنحاء الجسم.

أين يمكن العثور عليها : تحتوي الأطعمة المخمرة مثل الزبادي و الكيمتشي على كل المكورات اللبنية التي تحتاجها.

الكركم

ماذا يفعل : الكركم نبات من عائلة الزنجبيل يساعد على توازن طاقة الجسم و تعزيز الجهاز المناعي.

وهو ليس من العناصر الغذائية بحد ذاته ، و لكن يحتوي على فيتامين C و الكالسيوم و الألياف و الحديد و النياسين و البوتاسيوم و الزنك و غيرها.

أين يمكن العثور عليها : على عكس العناصر الأخرى في تلك القائمة ، لا نجد الكركم في الطعام ، فهو نبات بحد ذاته . يمكنك شراء الكركم في كل سوبر ماركت تقريبًا.

اشواغاندا

هو نبات طبي و يصنف على أنه من فصيلة المهدئات ، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في الإجهاد، وبالتالي فهو يقلل من إنتاج الكورتيزول و آثاره على الجلد.

يتم إنتاج الكورتيزول ، الذي يُعرف عادة باسم هرمون التوتر ، بشكل طبيعي من قبل الجسم ، خاصةً عندما نستيقظ في الصباح . عندما نشعر بالتوتر ، فإننا ننتج كميات إضافية من الكورتيزول.

هذا الكورتيزول الإضافي يجعل بشرتنا عرضة لحب الشباب و التجاعيد ، و هذا هو السبب في أن نباتات مثل أشواغاندا يمكن أن تكون حليفة جيدة.

أين يمكن العثور عليه : لن تجده في السوبر ماركت ، ومع ذلك ، فإن نظرة سريعة على الإنترنت  و سوف تحصل على ما تحتاجه.


 

 

المصدر: ترجمة النهضة نيوز - صحيفة الديلي ميل البريطانية