علوم

شرب القهوة قبل النوم لن يبقيك مستيقظاً على عكس الكحوليات والسجائر 

7 آب 2019 03:02

نشرت صحيفة الديلي ميل البريطانية دراسة علمية عن تناول القهوة قبل وقت النوم بأنه لا يمنعك من النوم، وبأن تناول الكحوليات والنيكوتين هما اللذان يبقيانك مستيقظين . وقالت الصحيفة، إنه إذا كنت قلقًا بشأ

نشرت صحيفة الديلي ميل البريطانية دراسة علمية عن تناول القهوة قبل وقت النوم بأنه لا يمنعك من النوم، وبأن تناول الكحوليات والنيكوتين هما اللذان يبقيانك مستيقظين .

وقالت الصحيفة، إنه إذا كنت قلقًا بشأن الحصول على نوم جيد ليلاً ، فمن الأفضل أن تحصل على فنجان إسبريسو داكن .

وأضافت الصحيفة، أن وفقا لدراسة جديدة مفاجئة وجدت أن شرب الكحول قبل أربع ساعات من النوم من المرجح أن يعطل نومك أكثر من الكافيين.

وكان النيكوتين - سواء كان ناتجًا عن تدخين السجائر أو الأبخرة - مرتبطًا بشكل أقوى بالأرق ، خاصة إذا تم تبخيره أو تدخينه في المساء.

وأما بالنسبة للقهوة ، فإن الباحثين في جامعة فلوريدا أتلانتيك وهارفارد وإيموري ومركز ميسيسيبي الطبي لم يجدوا أي صلة كبيرة بينها وبين الأرق.

وأظهرت الدراسة التي طبقت على 785 من الأمريكيين من أصل أفريقي لمدة 14 سنة ، أنها مفيدة بشكل خاص لهم ، والذين يعانون بشكل غير متناسب من الأرق ، وتوقف التنفس أثناء النوم وغيرها من الاضطرابات المرتبطة بالنوم مقارنة مع الآخرين.

وبحسب الصحيفة، يعد البحث واحدًا من أكبر الدراسات الطولية حول كيفية تأثير الكحول والكافيين والتدخين في الليل على النوم.

كما لم يعاني أي من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة من اضطرابات النوم السريرية.

ووفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية، أنه  تم تزويد كل شخص بمستشعر في عصابة المعصم لمراقبة نومه ، وكذلك مذكرة لتدوين كيف ينامون ، وكيف يشعرون ، وماذا يأكلون أو يدخنون أو يشربون ليلا.

وأكدت الصحيفة أنه بعد السيطرة على العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على نومهم , مثل العمر والجنس ، سواء كانوا يعانون من السمنة المفرطة ، إذا كان لديهم عمل أو مدرسة في اليوم التالي ، وإذا كانوا يعانون من الاكتئاب والقلق والضغط النفسي , فإن الكافيين ليس له تأثير يذكر على النوم .

وذكرت الصحيفة أنه تم الإبلاغ عن ليالي بلا نوم بشكل روتيني بعد الشرب , وغالبًا بعد ليلة سعيدة من الشرب، ولكن الأكثر شيوعًا إذا شرب الكحوليات قبل وقت النوم.

ويميل أولئك الذين دخنوا النوم ، في المتوسط ، أقل بـ 43 دقيقة من نظرائهم من غير المدخنين.