أخبار

السعودية ترد على تقارير خطة ابن سلمان لإسقاط أردوغان

عبده بغيل

7 آب 2019 18:40

علَّقت مصادر سعودية مطلعة على التقارير الصحفية التي تتحدث عن أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يعد خطة لإسقاط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واصفة تلك التصريحات بـ"الإشاعات المغرضة". وقالت المصادر

علَّقت مصادر سعودية مطلعة على التقارير الصحفية التي تتحدث عن أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يعد خطة لإسقاط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واصفة تلك التصريحات بـ"الإشاعات المغرضة".

وقالت المصادر السعودية في خبر نشرته قناة العربية إن "الصحف التركية نقلت عن موقع إخباري هامشي، هو ميدل إيست آي، اعتادت الدوحة تسويق الإشاعات من خلاله باللغة الإنجليزية"، مضيفة "مشكلة الرئيس أردوغان ليست مع السعودية ولا الإمارات بل مع القوى السياسية داخل بلاده بل وداخل حزبه، الذي انشق معظم القيادات عليه، وتخلى عنه أتباع حزب العدالة والتنمية وخسر أكبر المدن إسطنبول". 

وكانت تقارير إعلامية زعمت أن "السعودية قررت تنفيذ خطة ضد تركيا وضد أردوغان"، وأن "الخطة أوصت بأدوات مختلفة، بما في ذلك المقاطعة الاقتصادية"، مشيرة المصادر إلى أنَّ السعودية والامارات لا تربطهما علاقات تجارية كبيرة بين تركيا.

وشهدت العلاقات الاقتصادية بين تركيا والسعودية نموا كبيرا خلال السنوات العشر الماضية والتي سبقت الأزمة الخليجية ومقتل الصحفي التركي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بتركيا، لكن العلاقات السياسية والاقتصادية تضررت ابان تلك الحادثتين.