السيارة الطائرة اليابانية، صُنعت من قبل شركة " NEC Corp" اليابانية المختصة في مجال الإلكترونيات والذكاء الاصطناعي، وهي في الأساس طائرة كبيرة بدون طيار بها أربعة مراوح، وقادرة على حمل الناس، بحسب موقع بلومبيرج إل بي الأمريكي.

وعرضت شركة الالكترونيات اليابانية الآلة، وهي تحلق بدون ركاب، في إحدى ضواحي طوكيو يوم الاثنين، فيما ارتفعت لفترة وجيزة إلى حوالي 3 أمتار فوق سطح الأرض قبل أن تستقر مرة أخرى.

ووفقاً لموقع موقع بلومبيرج الأمريكي، أن الحكومة اليابانية تريد من البلاد أن تصبح رائدة في مجال السيارات الطائرة بعد أن تغيبت عن التقدم في مجالات عديدة مثل صناعة السيارات الكهربائية، حيث تشمل خارطة الطريق التكنولوجية في البلاد شحن البضائع عن طريقها بحلول عام 2023م، والسماح للركاب باستخدام السيارات الطائرة  في المدن بحلول الثلاثينيات من القرن العشرين.

وقال كوجي أوكادا، مسؤول المشروع في الشركة : "اليابان بلد مكتظ بالسكان وهذا يعني أن السيارات الطائرة يمكن أن تخفف إلى حد كبير من عبء حركة المرور على الطرق . نحن نضع أنفسنا في موضع التمكين للحركة الجوية ، وتوفير بيانات الموقع وبناء البنية التحتية للاتصالات الخاصة بالسيارات الطائرة."

وأضاف: "على مدار الأعوام القليلة الماضية، شهدت اليابان ظهور تطلعات جديدة للسيارات المتطورة، ويعتقد أن اليابان لديها الخبرة الهندسية والبيئة المناسبة لتعزيز صناعة السيارات الطائرة العالمية، حيث أنشأ أصحاب رؤوس المال المغامرون في البلاد صندوقًا متخصصًا، يُعرف باسم "صندوق الطائرة"، المكرس للاستثمار في الطائرات المستقلة بشكل عام وشركات السيارات الطائرة بشكل خاص ".

السيارة الطائرة في اليابان
السيارة الطائرة في اليابان

وفقًا لأوكادا، فعلى الرغم من أن العرض التوضيحي الذي تم إجراؤه يوم الاثنين هو الأول من نوعه من قبل شركة يابانية كبرى، إلا أن الشركة لا تخطط لإنتاج كميات كبيرة من السيارة الطائرة، وبدلاً من ذلك، سيبدأ "Cartivator" الشريك في المشروع في إنتاج آلة النقل على نطاق واسع في عام 2026 م، وفقًا للمؤسس المشارك للشركة الناشئة  توموهيرو فاكوزاوا.

وأكد الموقع الأمريكي أن  مهندسو الشركتين قضوا، حوالي عام في تطوير النموذج، الذي يبلغ طوله حوالي 3.9 متر وعرضه 3.7 متر وارتفاعه نحو 1.3 متر تقريباً، ويزن حوالي 150 كجم. 

وذكر الموقع أنه تم اختبار النموذج في قفص كبير طوله 10 أمتار وعرضه 20 مترًا، و يبلغ ارتفاعه مترين، للتأكد من أنها لن تطير خارج نطاق السيطرة، مما قد يؤدي إلى إصابة شخص أو التسبب في أضرار.

وذكر الموقع أنه سيتم إطلاق السيارة الطائرة التابعة لشركة NEC"" مجانًا, فقد مُنحت شركة " Cartivator "تصريحًا للقيام برحلات جوية خارجية من قبل الحكومة اليابانية.

واليابان ليست الدولة الوحيدة التي تسعى للتحول إلى المدينة الفاضلة ( مصطلح يوناني معروف حسب نظرية افلاطون انه ما فيها عيوب و رفاهية شاملة )؛ فقد أعربت دبي وسنغافورة ونيوزيلندا عن نوايا مماثلة سابقاً، كما تعمل شركة "Larry Page’s Kitty Hawk"، المؤسس المشارك لشركة Google""، على صناعة سيارة مماثلة، وكذلك شركة ""Uber Technologie.

المصدر: ترجمة النهضة نيوز - موقع بلومبيرغ إل بي الأمريكي