أخبار

تقرير دولي يحذر من جفاف حاد يضرب خمس دول عربية

13 آب 2019 11:15

حذر تقرير دولي صادر عن معهد الموارد العالمية من أن المغرب مهدد بجفاف حاد بسبب ندرة المياه وارتفاع درجة الحرارة بشكل غير مسبوق، إلى جانب الاستنزاف الكبير للموارد المائية خاصة من قطاعات الصناعة والزراعا

حذر تقرير دولي صادر عن معهد الموارد العالمية من أن المغرب مهدد بجفاف حاد بسبب ندرة المياه وارتفاع درجة الحرارة بشكل غير مسبوق، إلى جانب الاستنزاف الكبير للموارد المائية خاصة من قطاعات الصناعة والزراعات السقوية.

وصنف المغرب ضمن "الخانة الحمراء" لأكثر الدول التي تواجه مستويات عالية من الضغط على الموارد المائية، والمهددة بالجفاف وقلة توفر المياه مستقبلا، وضعه في "المرتبة الـ12 عربيا والـ22 عالميا"، مرجعاً السبب لاستهلاك قطاعات الصناعة والزراعات السقوية والمؤسسات الحكومية تستهلك ما يزيد على 40 في المائة من الموارد المائية المتوفرة خلال السنة".

ويأتي بعد المغرب من الدول العربية المهددة بالجفاف اليمن الذي حلَّ في المرتبة الـ20، فيما جاءت الجزائر في المرتبة الـ29، وتونس في المرتبة الـ30، وجاءت سوريا في المرتبة الـ31.

وذهبت الدراسة إلى أن الجفاف في المنطقة راجع إلى أن الاحترار العالمي يدفع نشاط الأعاصير إلى التحرك نحو القطب الشمالي، بعيدا عن البحر الأبيض المتوسط، وهو ما يقلل من فرص تساقط الامطار على تلك المناطق.