أخبار

بن سلمان يدعم الحكومة اليمنية وصراع الاقطاب داخل التحالف يتصاعد

13 آب 2019 11:42

ألقى محمد بن سلمان ، ولي العهد السعودي ، بثقله وراء الحكومة اليمنية لدعمها في معاركها ضد جماعة انفصالية المدعومة من قبل الإمارات حلفاء المملكة العربية السعودية. تحطمت قوات التحالف العسكرية للأمير ف

ألقى محمد بن سلمان ، ولي العهد السعودي ، بثقله وراء الحكومة اليمنية لدعمها في معاركها ضد جماعة انفصالية المدعومة من قبل الإمارات حلفاء المملكة العربية السعودية.

تحطمت قوات التحالف العسكرية للأمير في اليمن بشكل كبير خلال عطلة نهاية الأسبوع حيث حولت الحكومة اليمنية والانفصاليون الجنوبيون بنادقهم إلى بعضهم البعض بعد سنوات من القتال جنبًا إلى جنب تحت القيادة السعودية.

حيث أسفر القتال العنيف في مدينة عدن الساحلية عن مقتل 40 شخصًا عندما سيطرت القوات الانفصالية المدعومة من الإمارات، التي تسعى إلى إقامة دولة مستقلة في جنوب اليمن ، على المباني الحكومية وقاتلت حرس الرئاسة التابع للحكومة اليمنية.

ونفذت الطائرات السعودية غارات جوية في عدن لدعم القوات الحكومية الموالية للسعودية ، والتقى الأمير محمد مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المنتهية ولايته ، ليلة الأحد ليعرض الدعم .

وقال مكتب عبدربه منصور هادي إن الرجلين ناقشا "الانقلاب" الانفصالي ضد الحكومة و مختلف الجرائم الأخرى ضد أبناء عدن.

بحلول صباح يوم الاثنين ، بدا أن هدوءً حذراً ساده التوتر استقر على عدن دون أي تقارير عن قتال جديد بين الجانبين. و حذرت الجماعات الإنسانية من أن آلاف المدنيين قد حوصروا في خط إطلاق النار بظروف غير إنسانية .

لكن لم يتضح حتى الآن كيف سيتم حل الأزمة وما إذا كانت القوات الانفصالية ، المعروفة باسم المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا ، ستنسحب من المباني الحكومية التي سيطرت عليها خلال الأيام السابقة.

وقال عيدروس الزبيدي ، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ، إنه ملتزم بوقف إطلاق النار وأنه مستعد للسفر إلى المملكة العربية السعودية للتفاوض على هدنة طويلة الأجل.

وقال إن قواته تحركت ضد الحكومة اليمنية لأنه كان لديه معلومات بأن القوات الحكومية تستعد لشن هجوم خاص عليهم.

حتى لو كان من الممكن حل الأزمة العاجلة في عدن ، فإن العنف يسلط الضوء على الكسور العميقة في ائتلاف بن سلمان ، الذي ظل يناضل منذ أكثر من أربع سنوات ضد جماعة أنصار الله اليمنية التي تسيطر على العاصمة صنعاء.

وقادت المملكة العربية السعودية تحالفًا عسكريًا عربيًا في حملة جوية ضد اليمن في عام 2015 م , في محاولة لاستعادة سيطرة الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي على اليمن.

ويعاني اليمن من المجاعة والأمراض مثل الكوليرا إذ تعتبر الأمم المتحدة الأزمة اليمنية أسوأ أزمة إنسانية في العالم, فقد قُتل آلاف المدنيين جراء الضربات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية.

و لعبت الإمارات العربية المتحدة ، التي تمتلك واحدة من أكثر الجيوش فاعلية في المنطقة ، دورًا رئيسيًا في الحرب على اليمن بحجة دعم القوات الحكومية لاستعادة المناطق التي تسيطر عليها أنصارالله ودفع الجماعه نحو معقلهم في شمال غرب البلاد.

كما قدمت الأسلحة والدعم إلى للمجلس الانتقالي الجنوبي ، بحجة أن الانفصاليين كانوا شركاء رئيسيين في قتال كل من جماعة أنصار الله و الجماعات الإرهابية في اليمن.

ومع ذلك ، سحبت الإمارات معظم قواتها من اليمن في الأشهر الأخيرة ، مما أعاق قدرة التحالف على مواصلة القتال مع أنصار الله. و مع انسحاب قواتها من اليمن ، قرر المجلس الانتقالي الجنوبي التحرك ضد حكومة الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي .

وفي بيان صدر في نهاية الأسبوع ، قالت السفارة اليمنية في واشنطن إنها تحمل "دولة الإمارات العربية المتحدة المسؤولية الكاملة عن الانقلاب الذي ارتكب ضد الدولة في عدن من قبل الانفصاليين في المجلس الانتقالي الجنوبي".