أخبار

إيران عن تخصيب اليورانيم: حققنا حاجتنا الحالية ومحزوننا بلغ 370 كلغ

13 آب 2019 18:07

قال المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي: " إن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة 4.5% بلغ 370 كغ". جاء ذلك خلال تصريحات نقلتها وكالة "فارس" الإيرانية عن  كمالوندي،  أضاف خ

قال المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي: " إن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة 4.5% بلغ 370 كغ".

جاء ذلك خلال تصريحات نقلتها وكالة "فارس" الإيرانية عن  كمالوندي،  أضاف خلالها: "تم زيادة ما بين 60 إلى 70 كغ لمخزون اليورانيوم المخصب".

وذكر كمالوندي، أن: "مخزون اليورانيوم المخصب في البلاد يبلغ ما بين 360 إلى 370 كغ"، مضيفاً: "حينما رفعنا نسبة التخصيب فوق 3.67% نظرنا إلى حاجتنا في هذا المجال، وحققناها".

وأشار إلى إن: "المستوى المطلوب للمحطات هو 4.2% لكننا قمنا بإنتاج 4.5% لأنه لو كان عندنا يورانيوم مخصب بنسبة 4%  فبالإمكان الوصول إلى النسبة المطلوبة (4.2%) حين مزجه مع النسبة 4.5%".

ولفت كمالوندي: "ننتج الآن بطاقة جيدة والمخزون يتجاوز 300 كغ بما لا يقل عن 60 إلى 70%".

وعلق المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية،  على  إنتاج الماء الثقيل في البلاد،  بالقول: "مثلما صرح رئيس الجمهورية، ليس لدينا أي التزام إزاء عدم توفير ما يزيد عن 130 طنا من الماء الثقيل، ومن الجهة الأخرى فمن المسموح لنا أن لا نخسر الأسواق المتنوعة التي حصلنا عليها حتى الآن". مضيفاً: "رغم أن كمية الماء الثقيل التي نمتلكها ليست كبيرة، إلا أن أسواقنا متنوعة وتشمل دولا أوروبية وغير أوروبية".

وتابع: " إيران لا تصدر اليوم الماء الثقيل فحسب، بل أنها تصدر منتجات أخرى عالية التطور كالأوكسجين-18".