قالت وكالة ادارة الغذاء والدواء الأمريكية، يوم الخميس، إنها وافقت على العلاج الشخصي "Rozlytrek"  لعلاج مرض السرطان من شركة روش هولدنج، والذي يستهدف الأورام ذات الطفرات الوراثية المحددة، بغض النظر عن المكان الذي بدأ فيه المرض في الجسم.

ويعد العلاج، ""Rozlytrek، هو مثبط يستهدف المرضى المصابين بالسرطانات المختلفة بناءً على التنميط الجيني أي المرضى الوراثيين للمرض، وقد تمت الموافقة عليه لعلاج أنواع معينة من الأورام الصلبة، والتي تظهر الشذوذ الجيني النادر المسمى ب Fusion" NTRK".

وبحسب وكالة رويترز، بشكل فردي أن الطفرات نادرة ومن الصعب إجراء اختبارات مخصصة لكل منها. وقد تم التعرف عليها واكتشافها ضمن مجموعة واسعة من أنواع الأورام الصلبة، بما في ذلك سرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم و البنكرياس والأورام الأخرى الكبيرة والصلبة .

ونظرًا لأن عمليات اندماج الطفرة الجينية ""NTRK هذه تحدث في العديد من الأورام، فإن الشركة المصنعة للدواء ترى تطبيقًا واسعًا محتمل ل""Rozlytrek، بالتزامن مع اختبارات تشخيصية من وحدة الطب التأسيسي التابعة لها.

وأكدت شركة روش هولدنج أن  العلاج ""Rozlytrek ، المعتمد بالفعل في اليابان، متوفر الآن في الولايات المتحدة للبالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق.

كما لم تكشف شركة روش هولدنج عن تفاصيل أسعار الدواء في بيانها . 

وبدورها، وافقت وكالة إدارة الغذاء والدواء يوم الخميس أيضًا على علاج المرضى البالغين المصابين بسرطان الرئة ذوي الأورام الكبيرة، حيث تظهر أورامهم طفرة وراثية تدعى "ROS1 fusion".

ولفتت رويترز إلى أن العلاج المنافس "Vitrakvi" من شركة الأدوية الألمانية "Bayer" تصدر سوق الأدوية بالفعل بدعم من الولايات المتحدة، كعلاج للأورام الصلبة حيث أثبت نتائج إيجابية بالنسبة لجينات "NTRK".

 

المصدر: ترجمة النهضة نيوز - وكالة رويترز