أخبار

روسيا تفاجئ الهند بالإشارة إلى مواثيق الأمم المتحدة بشأن كشمير

17 آب 2019 15:43

فاجأت روسيا الهند عندما أشارت إلى ميثاق الأمم المتحدة وعارضت قراراها، بينما أعربت أيضًا عن أملها في أن تسوي الهند وباكستان نزاع كشمير، بحسب موقع وان إنديا. وخلال المشاورات المغلقة لمجلس الأمن التاب

فاجأت روسيا الهند عندما أشارت إلى ميثاق الأمم المتحدة وعارضت قراراها، بينما أعربت أيضًا عن أملها في أن تسوي الهند وباكستان نزاع كشمير، بحسب موقع وان إنديا.

وخلال المشاورات المغلقة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أعربت روسيا عن أملها في أن تقوم الهند وباكستان بتسوية نزاع كشمير وفقًا للميثاق والقرارات ذات الصلة الصادرة عن المنظمة الدولية والاتفاقيات الثنائية .

وقال ديمتري بوليانسكي، نائب الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة  عبر موقع تويتر:  "نأمل أن تتم تسوية الخلافات القائمة حول كشمير بشكل ثنائي بالوسائل السياسية والدبلوماسية فقط على أساس اتفاق سيملا لعام 1972م وإعلان لاهور لعام 1999م، وفقًا لميثاق الأمم المتحدة وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والاتفاقات الثنائية بين الهند وباكستان ".

وفي دلهي ، فوجئ المسؤولون بإشارة روسيا إلى ميثاق الأمم المتحدة وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بقضية كشمير،

وأكدت الهند أن اتفاقية شيملا لعام 1972م الموقعة من قبل أنديرا غاندي وذو الفقار علي بوتو لم تترك مجالاً للأمم المتحدة أو أي طرف ثالث للمشاركة في عملية حل القضايا العالقة بين البلدين . وقد تم تأكيد هذا المبدأ من خلال إعلان لاهور الصادر عن أتال بيهاري فاجبايي ونواز شريف في عام 1999م .

ولقد تحججت الهند دائمًا باتفاق شيملا وإعلان لاهور لمقاومة أي محاولة من جانب باكستان لتدويل نزاع كشمير وإثارته في الأمم المتحدة.

ويأتي بيان روسيا في أعقاب قولها مؤخرًا: " لا يوجد بديل لحل الخلافات بين باكستان والهند إلا من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية ". 

كما أيدت روسيا خطوة الهند في إلغاء المادة 370 في دستورها وقالت إن القرارات هي شؤون داخلية لا دخل للأطراف الخارجية فيها.