يعتبر صاروخ طوفان الإيراني سلسلة من الصواريخ الإيرانية المطورة المضادة للدبابات، وهي نسخة إيرانية صنعت بواسطة الهندسة العكسية للصاروخ الأمريكي الموجه والمضاد للدروع من نوع "TOW".

ويحمل الصاروخ رأس حربي شديد الانفجار مضادة للدبابات والمدرعات الأخرى، وقادر على اختراق ما يصل إلى 550 ملم من الدروع الفولاذية المصفحة .

وتعود الشركة المصنعة للصاروخ لمنظمة الصناعات الجوية الإيرانية، والتي بدأت في انتاج هذا الصاروخ منذ عام 2000م، وثم تم تطوير إصدارات عديدة من الصاروخ بقدرات أكبر على تدمير واختراق المدرعات الحربية و الدبابات.

وكانت إيران من أوائل الدول التي سعت لاستيراد صواريخ "TOW" الأمريكية، ويعود ذلك إلى عام 1971م، فقد تم انشاء منشآت شاملة للإصلاح والتجميع و التطوير في مؤسسة إيران للصناعات الإلكترونية (IEI) بواسطة شركة ايمرسون لأنظمة الطاقة التي تأسست في تكساس، وكذلك بواسطة شركة منظومات هيوز الصاروخية لإصلاح الصواريخ و تطويرها.

في مايو 1975م، جرت مفاوضات بين إيران و شركة منظومات هيوز على الإنتاج المشترك للصواريخ "TOW" و صواريخ "MAVRIC" التي كانت متوقفة، بسبب خلافات حول سعرها و تكلفتها الصناعية.

حيث كانت شركة هيوز قد حددت لإيران تكاليف رسوم الامتياز و الاستثمار الأولية بالنسبة لصاروخ "TOW" بمبلغ يقدر ب 20 مليون دولار وبمبلغ 25 مليون دولار بالنسبة لصاروخ "MAVRIC". و قد انهت ثورة 1979م الإيرانية التي تلت ذلك جميع الخطط لمثل هذا الإنتاج الإيراني الأمريكي المشترك .

ورد أن حزب الله اللبناني قد استخدم صواريخ طوفان ضد دبابات ميركافا الصهيونية خلال حرب لبنان عام 2006م .

إليكم أنواع صواريخ طوفان و خصائصها:

طوفان 1

- قدرة الاختراق : 550 ملم من الفولاذ المصفح المتجانس.

- طول الصاروخ : 116 سم .

- وزن الصاروخ :  18.5 كجم

- مدى الصاروخ :  3.5 كم.

- الحشوة المتفجرة : تبلغ 3.6 كغم .

طوفان 2

- قدرة الاختراق : 760 ملم من الفولاذ المصفح المتجانس.

- طول الصاروخ : 145 سم .

- وزن الصاروخ :  19.1 كجم

- مدى الصاروخ :  3.5 كم.

-القدرات المطورة :  تعطيل الدروع الانفجارية التفاعلية بواسطة رأسه الحربي الأمامي الصغير البالغ 40 ملم, حيث يستخدم رأس حربي ترادفي متتالي .

- الحشوة المتفجرة : تبلغ 3.6 كغم .

طوفان 2B

- نفس خصائص صاروخ طوفان 2 ,  لكن قدرة الاختراق تبلغ 900 ملم من الفولاذ المصفح المتجانس .

طوفان 5

- مشابه لصاروخ طوفان 2، و لكن تم تطويره بحيث أنه يوجه بواسطة الليزر و له أربعة زعانف صغيرة إضافية أمام الصاروخ، بالإضافة أنه له رأسان حربيان، و قدرته على الاختراق هي 900 ملم.

قائم

- تم الكشف عنه مع الكشف عن الصاروخ طوفان 5، الصاروخ قائم هو في أساسه نوع من صواريخ طوفان تستخدم ضد طائرات الهليكوبتر، وتدعى وسائل الاعلام الإيرانية أن صاروخ قائم لدية نظام للتوجيه بالليزر مقاوم للتشويش من قبل العدو.

 

 

المصدر: ترجمة خاصة- النهضة نيوز