علوم

ماهي فوائد الفستق الحلبي عند تناوله في وجبات الإفطار؟

19 آب 2019 15:02

يمكن فقدان الوزن من خلال وجبة الإفطار بشرط أن يكون أخصائيو الحميات قد أشاروا إلى النوع الصحيح من الطعام. فالعديد من البريطانيين الذين يتطلعون إلى طريقة لفقدان دهون البطن والنحافة عن طريق بدء يومهم بوج

يمكن فقدان الوزن من خلال وجبة الإفطار بشرط أن يكون أخصائيو الحميات قد أشاروا إلى النوع الصحيح من الطعام. فالعديد من البريطانيين الذين يتطلعون إلى طريقة لفقدان دهون البطن والنحافة عن طريق بدء يومهم بوجبة إفطار صحية.

ولكن ما هي أفضل الأطعمة لتناول الطعام خلال الحمية ؟ 

في حين أن هناك مجموعة كبيرة من عناصر التخسيس لتستمتع بها خلال فطورك، لماذا لا تفكر في تضمين هذا الجوز، والذي أظهرت الدراسات أن تناوله مع وجبة الإفطار سيزيد من احتمالية تنحيف خصرك.

أولئك الذين يتناولون وجبة الإفطار قد يريدون دمج الفستق الحلبي في خطة نظامهم الغذائي.

فحبة فستق حلبي واحدة تبلغ حوالي ثلاثة سعرات حرارية . كما أنها غنية بالألياف والليوتين والمعادن وفيتامينات "ب"، وهي مثالية لبداية يومك بوجبة فطور مغذية، حيث ستبقيك الألياف تشعر بالشبع لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أنه يحرق دهون الجسم، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة "Nutrition".

كما اختبر البحث مجموعة واحدة تضيف الفستق الحلبي إلى وجباتهم الغذائية، وتناولوا 20 % من إجمالي السعرات الحرارية من الجوز العادي، مما زاد من تناولهم للبروتين  والدهون الجيدة وانخفاض الكربوهيدرات، حيث كانت وجباتهم الغذائية تحتوي على 51 % من الكربوهيدرات ، و20 % من البروتين و29 % من الدهون.

بينما تناولت المجموعة الأخرى، التي لم تستهلك أي فستق ، نظامًا غذائيًا بنسبة 60 % من الكربوهيدرات، و15 % من البروتين، و25 % من الدهون.

وبعد ستة أشهر، كان لدى المشاركين في مجموعة الفستق خصور أصغر بحوالي 0.7 بوصة، وشهدوا أيضًا انخفاض إجمالي نقاط الكوليسترول لديهم بمقدار 15 نقطة، وكان لديهم نسبة السكر في الدم ونسب الالتهاب أقل ضرراً من المجموعة الثانية.

علاوة على ذلك، أظهرت دراسة أجريت عام 2015 م،  في مجلة رابطة القلب الأمريكية الطبية أيضًا أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة خفيفة من المكسرات قد يكون لديهم دهون في البطن أقل من أولئك الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.

يمكن إضافة الفستق الحلبي إلى العصائر أو البضائع المخبوزة، أو بشرها مع العصيدة، أو خلطها في اللبن أو أكلها كما هي.ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالإفطار، من المهم عدم تناول الوجبة الأولى من اليوم إلا إذا كنت جائعًا حقًا .

وقالت جوليانا هيفر، أخصائية تغذية نباتية و مؤلفة كتاب "حمية الخضار" و كتاب " الدليل الكامل للتغذية المعتمدة على النبات للبلهاء " ، عبر موقع الويب الخاص بالتغذية والصحة "كل هذا " ، أن هذا هو مفتاح الاستماع إلى جسمك و المحافظة عليه .

وأضاف: " حاول ضبط إشاراتك الطبيعية للجوع و الشبع , و تناول وجبة الإفطار فقط عندما تشعر بالجوع الجسدي الشديد. فجسمك يعرف أكثر منك متى و كم يجب أن تتناول من الطعام ليسد حاجته منه ".

ونصح بعض الخبراء بتجنب مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام، لأن تناول الطعام دون أي إلهاء هو الأفضل، حيث قالوا: "التركيز على التليفزيون يسلب الذهن من تناول الطعام وتقدير النكهات وكمية الطعام التي تضعها في فمك، وكذلك حجم الأجزاء التي تتناولها مما يجعلك لا تشعر بكمية ما تأكله".

تأكد من تضمين الكثير من البروتين أيضًا، فالبروتين هو عنصر غذائي أساسي للغاية، فإذا لم يحصل الناس على ما يكفي منه خلال نظامهم الغذائي، فإن الصحة وتكوين الجسم سيعانون من نقص البروتين وضعف البناء.

فهو أحد اللبنات الأساسية للجسم، ويستخدم لصنع وتكوين العضلات والأوتار والأعضاء والجلد ، وكذلك الإنزيمات والهرمونات والناقلات العصبية والعديد من الجزيئات الصغيرة التي تخدم العديد من الوظائف المهمة.