أخبار

خلال جولته الاسكندنافية.. ظريف: إجراء مشاورات مع المسؤولين الأوروبيين لتخفيف التوترات في منطقة غرب آسيا

19 آب 2019 15:25

قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، إن الجولة تهدف إلى إجراء مشاورات مع المسؤولين الأوروبيين حول سبل تخفيف التوترات في منطقة غرب آسيا، وأنه سوف يزور السويد و النرويج بعد فنلندا. وأضاف الدبلوماسي

قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، إن الجولة تهدف إلى إجراء مشاورات مع المسؤولين الأوروبيين حول سبل تخفيف التوترات في منطقة غرب آسيا، وأنه سوف يزور السويد و النرويج بعد فنلندا.

وأضاف الدبلوماسي البارز: أن " اليوم منطقتنا في وضعٍ خاص، وهناك حاجة إلى مشاورات واسعة بشأن هذه القضية . فقبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، من الضروري العمل من أجل ايجاد مثل هذا التنسيق بيننا وبينكم بالنظر إلى الوضع الخاص الحالي الذي لدينا ".

وتابع: "كل من فنلندا والسويد والنرويج ينشطون في قضايانا الإقليمية , فالسويد كانت مسؤولة عن القمة اليمنية الأولى ، وتسعى النرويج إلى تنظيم قمة حول أفغانستان . لذلك ، من الضروري إجراء حوار مع هؤلاء البلدان بشأن القضايا الإقليمية كذلك. "

وأشار ظريف إلى مبادرة للحوار في الخليج الفارسي طرحتها فنلندا في الماضي، إنها تشبه تقريباً الخطة التي طرحتها إيران في وقت سابق.

 واستطرد قائلاً: "قبل بضع سنوات ، أتيت إلى هلسنكي ، واقترحت مبادرة لمنتدى حوار إقليمي في الخليج الفارسي، وكان الفنلنديون مهتمين دائمًا بهذه القضايا".

ولفت ظريف ، الذي زار الكويت قبل مغادرته في جولته الاسكندنافية ، إلى أنه سيزور عددًا من الدول الآسيوية في المرحلة المقبلة ويواصل المحادثات معهم.

وأكد ظريف على أهمية زيادة فرص الحوار في المنطقة، خاصة بين دول الخليج الفارسي .