علوم

الخنازير قد تنقذ مرضى القلب.. تعرف على هذه الدراسة الحديثة

19 آب 2019 18:52

كشفت صحيفة "صنداي تلجراف"، عن :"أن علماء يعملون على تطوير إمكانية جديدة لزراعة قلب خنزير معدّل، في جسد إنسان يحتاج إلى عملية زراعة". وقال الطبيب البريطاني المختص بالأمراض القلبية، وأحد أهم الجراحين

كشفت صحيفة "صنداي تلجراف"، عن :"أن علماء يعملون على تطوير إمكانية جديدة لزراعة قلب خنزير معدّل، في جسد إنسان يحتاج إلى عملية زراعة".

وقال الطبيب البريطاني المختص بالأمراض القلبية، وأحد أهم الجراحين في هذا المجال، تيرينس إنجليش: "إن هذه الإمكانية الجديدة يُمكن أن تكون متاحة في غضون ثلاثة أعوام".

وأشار خلال حديثه لـ الصحيفة، إلى أن الأطباء يعتزمون زرع كبد خنزير في جسد إنسان في وقت لاحق من العام الحالي.

وأضاف: "إذا كانت نتيجة نقل الأعضاء بين الكائنات الحية، مرضية، عن طريق زرع أكباد الخنازير في البشر، فمن المحتمل جدا أنه يُمكن استخدام قلوبها أيضا، مع تأثيرات إيجابية خلال بعضة أعوام. فإذا ما نجحت عملية نقل الكبد، فستنجح عملية نقل القلب. وهذا سيحوّل القضية بأكملها".

وأوضحت صحيفة "ذي غارديان": " أن علم التشريح ووظائف الأعضاء لقلب الخنزير، يشبه جسم الإنسان، لذلك يتم استخدامه كنماذج لتطوير علاجات جديدة، وارتفعت الآمال في علاج ناجح للأزمة القلبية في أيار/ مايو الماضي، بعد أن أظهر العلاج الوراثي نتائج واعدة في الخنازير".

ووجد فريق بحثي دولي وفق ما ذكرته الصحيفة: "أن توصيل قطعة صغيرة من المادة الوراثية تسمى "microRNA-199" إلى قلب تالف بسبب جرح، يجدد الخلايا".

وتُعتبر النوبة القلبية الناجمة عن انسداد مفاجئ لأحد الشرايين التاجية، السبب الرئيسي لفشل القلب وموت المريض عادة، أو النجاة مع أضرار هيكلية دائمة في قلبه، بحسب حديث أطباء.

وعلق رئيس أمراض القلب بمؤسسة القلب البريطانية، أجاي شاه، على نتائج الدراسة بالقول:  إن "العلاج الذي يساعد القلب على إصلاح نفسه بعد نوبة قلبية هو بمثابة كأس مقدسة لأطباء القلب. توضح هذه الدراسة بشكل مقنع لأول مرة أن هذا قد يكون مجديًا بالفعل وليس مجرد حلم بعيد المنال".

وأكد البحث الذي نشر في مجلة "الطبيعة":  "أن العلماء زرعوا المادة الوراثية "microRNA-199"، في أجساد خنازير بعد إصابتها بنوبات قلبية، وشُفيت قلوبها بـ"شكل تام تقريبا" بعد شهر".

فيما يرى أطباء، أنه لاتزال هناك عقبات كبيرة قبل أن يتم اختبار العلاج الوراثي على مرضى النوبات القلبية من البشر، حيث توفي معظم الخنازير المعالجة بعد العلاج لأن المادة الوراثية كانت مكشوفة بطريقة غير خاضعة للرقابة.